أحمد المشتت: تضاعف الحالات المصابة بـ «أوميكرون» كل يومين في بريطانيا

قال الدكتور أحمد المشتت، استشاري الجراحة بالمستشفى الملكي في لندن، إن هناك آلاف من الحالات يتم تسجيلها رسميا في بريطانيا بالمتحور أوميكرون والمتوقع أن هناك 10 أضعاف هذا العدد لا يتم تسجيلها رسميا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك زيادة ملحوظة في الإصابات التي تتضاعف كل يومين، كما توجد زيادة في عدد المصابين.

ولفت الدكتور أحمد المشتت، استشاري الجراحة بالمستشفى الملكي في لندن، إلى أن الجرعة التعزيزية من لقاح كورونا تحد من خطورة متحورات كورونا بنسبة 85 %.

وأكد أن جرعتين من لقاح أسترازينيكا تحمي من الإصابة بأوميكرون بنسبة 10 % فقط، بينما تمنع جرعتي من لقاح فايزر الإصابة بأوميكرون بنسبة 35 %.

وواصل حديثه: المؤسسات الصحية البريطانية تطالب الحكومة باتخاذ إجراءات أكثر شدة وصرامة لمواجهة كورونا، وسوف تهدف هذه الإجراءات لتقليل التجمعات خلال احتفالات رأس السنة أو حتى في الأماكن العامة.

وأوضح الدكتور أحمد المشتت، استشاري الجراحة بالمستشفى الملكي في لندن، أن هناك العديد من الدول التي اكتشفت وجود إصابات بالمتحور الجديد لكورونا المعروف بأوميكرون بين مواطنيها ولكنها لا تعترف.

وأكمل: من الوارد إلغاء احتفالات رأس السنة وإيقاف رأس السنة بسبب المتحور أوميكرون نظرا لعدم التزام الحضور بالكمامات في المدرجات، موضحا أن إغلاق شامل حدث اليوم فى هولندا بسبب متحور كورونا الجديد.

واستطرد أن بريطانيا تعطي مواطنيها لقاحي فايزر ومودرنا كجرعة تعزيزية ثالثة لمواجهة متحور كورونا الجديد ، وموضحا أن هناك عقاقير تعطي فى الـ 5 أيام الأولي للإصابة بكورونا توقف المرض .

وأضاف أنه لا توجد معلومات مؤكدة حتى الآن عن نسب الوفيات بسبب متحور كورونا، وسكان جنوب افريقيا لديهم جهاز مناعي قوي قادر على مواجهة متحور كورونا الجديد

وأردف أن تجربة جنوب افريقيا مع متحور كورونا الجديد لا يجب أن تعمم على كل دول العالم ، ودول كثيرة اوقفت استخدام جونسون أند جونسون بسبب تسببه فى جلطات .

واختتم الدكتور أحمد المشتت، استشاري الجراحة بالمستشفى الملكي في لندن، أن مختبرات شركة استرازينيكا توصلت لنتائج مهمة حول سبب حدوث جلطات من اللقاح.

الدكتور حسام حسنى يحذر: أوميكرون يصيب الشباب أكثر من كبار السن.. فيديو

رئيس لجنة مكافحة كورونا: كونوا حذرين من أوميكرون ولا تخافوا

https://www.youtube.com/watch?v=VDRgBcHEYfo