أحمد كريمة: التصوير أثناء أداء مناسك العمرة والحج «حرام»

تصدر الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، مؤشر البحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب تصريحاته، و التي يرها البعض أنها غير دقيقة، حول حكم التصوير خلال مناسك الحج والعمرة، والتي اعتبرها البعض أنها غير مناسبة.

حكم التصوير أثناء مناسك العمرة والحج

وعن حكم التصوير خلال الحج والعمرة، قال الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه التصرير خلال أداء فريضة الحج والعمرة «حرام» شرعا، ولا يجوز للأشخاص الذين يؤدون هذه المناسك التقاط الصور، ولا تتناسب مع عظمة المكان وشعائر الله.

وأضاف أحمد كريمة في تصريحات تلفزيونية، أن بيت الله الحرام لابد أن يعظم فيه شعائره بالذكر والدعاء، وفقا لما جاء لقول الله -عزو جل- في كتابه الكريم «قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين».

التصوير أثناء أداء مناسك العمرة والحج «حرام»

هل التصوير أثناء مناسك الحج والعمرة حرام؟

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن التصوير يكون عند باب المسجد وليس في الداخل، ويجب التقاط صورة واحدة للذكرى، مؤكدًا أن التصوير أمر مباح في العموم، ولكن يجب على الأشخاص احترام قدسية الأماكن الدينية.

واختتم الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حديثع مناشدا، الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، بعدم دخول الكاميرات إلى الحرم المكي.

التصوير أثناء أداء مناسك العمرة والحج «حرام»

تزويد منشآت الجمرات بمرافق تهوية وتكييف لتسيير أداء مناسك الحج

أحمد حجازي يؤدي مناسك الحج بعد انتهاء منافسات الدوري السعودي

الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج

فريال أشرف بعد أداء مناسك الحج: الحمد لله حتى يبلغ الحمد لله منتهاه

الأوقاف تصدر بيانا حول تأشيرات الحج: لا يوجد حج على نفقة الدولة