أحمد كريمة: الرسول تزوج السيدة عائشة في سن الـ 18.. فيديو

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنّ الرسول صلى الله عليه وسلم، تزوج السيدة عائشة- رضي الله عنها- بعد معركة بدر سنة 2 هجرية، وكان عمرها 16 عامًا.

متى تزوج الرسول السيدة عائشة؟

 

أضاف أحمد كريمة خلال لقائه مع مايا الشربيني ببرنامج «ساعة زمن» على قناة صدى البلد 2، أنّ ما ذكر في السيرة الحلبية وغيرها، يقول إن السيدة عائشة- رضي الله عنها- كانت مخطوبة لجبير ابن مطعم، وهذا يفند ادعاء من يقولون إنّ الرسول تزوج عائشة في سن 9 سنوات لأن جبير كان قبل الرسول.

تابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم، تزوج السيدة عائشة حينما كان عمرها من 16 سنة إلى 18 سنة، موضحًا أنّ النساخ أخطأوا في كتابة الرقم، وبدلا من ذكر ثمانية عشر، سقطت منهم كلمة عشرة فكتبوا ثمانية، وذلك خطأ.

زواج بنات النبي

بيّن أحمد كريمة، أنّه لم يثبت في تاريخ الصحابة رضي الله عنهم ولا بنات النبي الأربع، أنهن تزوجن في سن الصغر، مشيرًا إلى أن كل بنات النبي تزوجن في سن الرشد (فوق الـ 18 عامًا).

أكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنّ زواج القاصرات والصبايا والأطفال باطل لنظرية العقود في الفقه الإسلامي.

اختتم أحمد كريمة بالإشارة إلى أن الشريعة الإسلامية لا تنظر إلى التكوين الجسدي بل تعتمد على الإدراك العقلي، موضحًا أنه من شروط العقد الرضا والاقتناع وهو ما لا يصدر من طفلة.

أحمد كريمة : رفض المقبلين على الزواج مطالب أولياء أمورهم « مش عقوق » .. فيديو