أحمد موسى: البنك المركزي يصدر تقريره عن التضخم قبل اجتماعه العادي.. فيديو

استعرض الإعلامي أحمد موسى، بيان البنك المركزي، وجهاز التعبئة العامة والإحصاء؛ بشأن التضخم، خلال شهري يناير وفبراير 2023.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه بناءً على هذه البيانات يقوم البنك المركزي بإصدار تقريره عن التضخم؛ قبل اجتماعه العادي المتوقع نهاية مارس الجاري.

وكشف البنك المركزي المصري، في بيان له عن التضخم، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي سجل 40.3% في فبراير 2023 مقابل 31.2% في يناير من ذات العام.

وأوضح بيان البنك المركزي، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعد من قبله، سجل معدلاً شهرياً بلغ 8.1% في فبراير 2023؛ مقابل معدل شهري بلغ 1.2% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدل شهري بلغ 6.3% في يناير 2023.

وبحسب بيان جهاز الإحصاء؛ فإن أهم أسباب الارتفاع تعود إلى زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 9.2%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 29.7%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 19.5%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 11.1%.

كما أن أسباب ارتفاع الأسعار؛ تعود لارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 4.3%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 10.8%، ومجموعة الخضراوات بنسبة 5.3%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 7%، بالإضافة إلى مجموعة الدخان بنسبة 0.2%.

اقتراح أحمد موسى لمواجهة نقص الدولار.. روسيا كلمة السر

بدور على دفاع الزمالك.. تعليق ناري من أحمد موسى على هدفي إنبي