أحمد موسى في حلقة خاصة من توشكى الخير.. خير وفير يصب في خزائن مصر ويؤمن أمنها الغذائي

قدم الإعلامي أحمد موسى، حلقة خاصة من مشروع توشكى الخير، مشيدا بما تم في مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى وما حققه من زيادة رقعة مصر الزراعية وإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة تسهم فى تحقيق طفرة فى مجال الأمن الغذائي.

ويقدم الإعلامي أحمد موسى الآن؛ حلقة خاصة من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي في توشكى الخير، وذلك خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد.

وقال أحمد موسى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية دائمًا يوجه بتفقد المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها الدولة، لذا تم تنظيم زيارة لبعض الصحفيين والإعلاميين مؤخرًا إلى مشروع توشكى للوقوف عن نقاط التطوير.

كما أشاد الإعلامي أحمد موسى أيضًا، باللواء توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، موجهًا له التحية والتقدير، قائلاً: رجل وطني ومخلص، وقام بالرد القوي على الأسئلة، وقمت بتوجيه سؤالا له حول فواتير الكهرباء والمياه لمشروع توشكى؛ فرد علي قائلاً: «بندفع كل ما هو مطلوب بندفعه زينا زي أي حد في البلد، ومعانا إيصالات بذلك».

زراعة وتعمير الصحراء

ولفت أحمد موسى، «إحنا بنزرع ونعمر في بلدنا بأيدينا، ومشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول، حيث يبلغ مساحته 400 ألف فدان منزرع متنوع بين النخيل والعنب فقط، ويحتوي المشروع على 1.6 مليون نخلة، وده كله بس في عهد الرئيس السيسي».

وأردف الإعلامي أحمد موسى: مشروع توشكى يحتوي على أجود أنواع التمور والعنب، فهو مشروع قومي عملاق، والناس كلها لازم تفرح ببلدها، موضحًا: «النخلة الواحدة في توشكى ممكن تنتج 50 كيلو من البلح، وفيه بعض الأنواع يصل إنتاجها إلى 100 كليو».

وعلق الإعلامي أحمد موسى، على ارتفاع درجات الحرارة في منطقة توشكى خلال الجولة التفقدية الأخيرة، قائلاً: «الكاميرات كانت بتفصل مننا وفيه ناس معرفتش تصور كل حاجة، ولما تيجي تفتح الكاميرا تلاقي إشعار جالك بسبب ارتفاع درجات الحرارة اللي بتوصل إلى 52 درجة مئوية».

وأضاف أحمد موسى، أنه تم زراعة نحو 3010 آلاف فدان قمح في توشكي هذا العام فقط، حيث يكون الزراعة بالماكينات الآلية والمكنة الواحدة تزرع من 20 إلى 30 فدان قمح يوميًا، ويتراوح إنتاج فدان القمح ما بين 18 و20 أردب.

الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه الإعلامي أحمد موسي، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لإنجازه مشروع توشكي، قائلاً: «أعاد إحياء مشروع توشكى من جديد».

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع توشكي أصبح اليوم يمثل الأمن الغذائي للشعب المصري، حيث كان في الماضي مجرد صحراء خالية من الزراعات الخضراء وصخور شديدة الصعوبة تم تفجيرها بـ7 آلاف طن من المتفجرات لكي تمر المياه لزراعة الأراضي .

وأشاد الإعلامي أحمد موسى بما تم إنجازه في منطقة توشكى، قائلاً: إنجاز كبير ، واللي حققه ولاد مصر ده يعتبر إعجاز كبير، وهو ما يثبت لنا أن مصر قادرة وتستطيع وتمتلك القرار والإرادة، معقبًا: «لا يمكن مشروع زي توشكي الخير ده يتعرض للفشل».

وأوضح أحمد موسى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اطلع على جميع المعوقات التي كانت متواجدة في مشروع توشكي، ووجه بحلها على الفور، فقد حققت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إعجاز كبير علي هذه الأرض.

وأردف أحمد موسى: «أرض توشكي صعبة مقارنة بأراضي الصعيد والدلتا ، وتم البحث عن الزراعات المناسبة في البداية بعد أن أجرى بعض العلماء عدة تجارب لتحديد الزراعات المناسبة في هذه الأرض».\

إنتاج نصف مليون طن قمح

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر بحثت عن الزراعات الاستراتيجية مثل القمح والذرة والنباتات العطرية لزراعتها في مشروع توشكي الخير.

وأضاف أحمد موسى خلال تقديم حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية بكل قوتها الهائلة يعملون بشكل جيد ومستمر لاستصلاح توشكي، معقبًا: «ما حدث في توشكي إنجاز حقيقي نفخر به جميعًا».

وتابع: «مشروع توشكى يوجد به نحو 40 نوع من أجود أنواع التمور في العالم، وسيتم زراعة القطن خلال الفترة المقبلة، وسنصل إلى نصف مليون طن قمح مستهدف في توشكي قريبًا».

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بشكل مستمر مشروع توشكي، بالتنسيق مع اللواء توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح واستزراع الأراضي، حيث يتابع الرئيس السيسي كل مراحل العمل من الاستصلاح إلي الزراعة والحصاد .

400 ألف فدان في توشكي الخير

وأشار أحمد موسى، إلى أنه تم زراعة نحو 400 ألف فدان في توشكي الخير، كما يوجد إدارة للمشروع تتميز بالحزم والعدل مسئولة عن كافة الأعمال التنموية، حيث أن الرئيس السيسي حريص كل الحرص لنجاح هذا المشروع.

وأشاد الإعلامي أحمد موسى، بالزراعات في مشروع توشكى الخير، قائلاً: بشائر العنب جميلة جدا، و الفواكه طعمها جميل ، وبعض أنواع النخيل تنتج نحو 100 كيلو،معقبًا: سعيد وفخور جدًا بتواجدي في هذا المشروع، والمواطن المصري لابد أن يفتخر بما يحدث في مشروع توشكي الخير».

وأوضح أحمد موسى، أن الهدف من مشروع توشكي الخير هو مواجهة كل المشكلات الغذائية والقضاء عليها ، حيث أن الدولة المصرية تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال مشروعات الاستصلاح الزراعي، فالدولة تسعي لتأمين 70% من احتياجاتنا من القمح والزيوت من خلال الزراعة .

قوة مصر التنافسية في التمور

قال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن مشروع توشكي الخير يساهم في حماية الأمن القومي المصري وكذلك الحفاظ علي الأمن الغذائي المصري.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر بدأت الدخول الي قطاعات جديدة.

وشدد الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، على أن مشروع توشكي الخير يساهم في زيادة قوة مصر عالميا في مجالات التمور الغالية.

وأردف أن مشروع توشكي الخير يزيد من قوة مصر التنافسية خاصة في مجال التمور، حيث يعتمد على مشروع توشكي الخير يعتمد على المدنيين في العمل والزراعة.

وواصل أن الدولة المصرية لديها خطط للتأقلم مع التحديات العالمية، وتعمل على إعادة هيكلة دور القطاع الزراعي في دفع الاقتصاد المصري، حيث إن كل مواطن يعمل في مشروع توشكي الخير يشعر أنه جزء من المشروع التنموي لمصر .

وشدد الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، على ان متوسط دخل الفرد في مشروع توشكي الخير يتجاوز قطاعات أخرى، موضحا أن مصر تشهد عدالة في عملية التنمية.

استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي

عبر الدكتور محمد فايز فرحات -رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عن شعوره بالفخر الشديد لوجوده في مشروع توشكي الخير، قائلا: المشهد مبهر ومفرح وما يحدث في توشكي الخير الهام وإنجاز.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك إرادة قوية لإحياء مشروع توشكي الخير.

وأكد الدكتور محمد فايز فرحات -رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن مشروع توشكى كان محل جدال كبير منذ بداية المشروع في التسعينات، مؤكدا أن إحياء مشروع توشكى الخير دليل على قوة الإرادة السياسية المصرية.

وشدد على أن توشكي الخير مشروع تنموي حقيقي على أرض مصر ولابد من التمسك به والدفاع فيه، مؤكدا أنه لم يساوره الشك في نجاح المشروع منذ إطلاقه في 2014.

وأردف أن الشعب المصري محظوظ بوجود قيادة سياسية ذات طبيعة خاصة، حيث إن الرئيس السيسي يحمي مشروع توشكي الخير في ظل بيئة إقليمية متغيرة وصراعات دولية كبيرة.

وقال الدكتور محمد فايز فرحات -رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن الرئيس السيسي لديه رؤية واضحة في حق مصر بالتنمية، مشيرا إلى أن مشروع توشكي الخير يشمل كل القطاعات.

واستطرد أن قطاع الزراعة يحظى بأهمية كبيرة في مصر، موضحا أنه يتم استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة بمشروع توشكي الخير، وهذا في إطار توجه الدولة للمشروعات الزراعية الحديثة ذات الطابع الاستثماري.

تنمية منطقة توشكي

أشادت هانيا شلقاني، مقرر مساعد المحور المجتمعي بالحوار الوطني، بما تم إنجازه في مشروع توشكى الخير، قائلةً: «ما يحدث من تنمية في منطقة توشكي؛ هو أمر لم يكن متوقع على الإطلاق».

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع توشكي الخير، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب أن تكون توشكى منطقة اجتماعية في المستقبل القريب، وأنه لا بد من حوافز لجذب المواطنين إلى هنا.

وتابعت هانيا شلقاني: الرؤية الاجتماعية ضرورة لأهل توشكي ، ولا بد من إقامة مجتمعات متكاملة في هذه المنطقة، فالاقتصاد لا يمكن أن ينمو بدون بشر، ومستقبل مصر في الرؤية المتوازنة بشأن الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

وأردفت مقرر مساعد المحور المجتمعي بالحوار الوطني: «مستقبل مصر في توشكي الخير، والحكومة الجديدة قادرة على تحقيق التوازن، ويجب المحافظة على الوادي القديم في مصر».

ووجهت هانيا شلقاني، رسالة إلى الشباب المشاركين في مشروع توشكى الخير والمشرعات القومية للدولة، قائلةً: أحث الشباب على المشاركة بشكل مستمر، لأن مشاركة الشباب تساهم في تعزيز الثقة لديهم ، لذا لا بد من المشاركة في بناء مصر .

زيارة الرئيس السيسي منحتنا دافع للنجاح

كشف المهندس إبراهيم زيدان، رئيس فرع محاصيل توشكى، أن المساحات المزروعة فى توشكى كبيرة والحصاد كبير وهذا سبب تأخر الحصاد حتى الآن في القمح.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، نستخدم أحدث الأساليب في حصاد الزراعات.

وأكد المهندس إبراهيم زيدان، رئيس فرع محاصيل توشكى، أن هذا العام تم زراعة 310 ألف فدان قمح فى توشكى، مضيفا: 20 أردب إنتاجية فدان القمح في توشكي الخير.

وقال إن أرض توشكي ستعطي خير أفضل مع السنوات القادمة، قائلا: لم نكن نتوقع النجاح الكبير في توشكي الخير؛ حيث إن استصلاح الأراضي كان صعب جدا.

واستطرد المهندس إبراهيم زيدان، رئيس فرع محاصيل توشكى، أن زيارة الرئيس السيسي منحتنا دافع أكبر للنجاح في استصلاح توشكي، مردفا: نستهدف مساحات أكبر من زراعة القمح في توشكي الخير.

وواصل: حاليا نقوم بتجربة لزراعة الذرة الصفراء بين المساحات البينية، وذلك للاستفادة من مساحات الفراغ في الأراضي المزروعة بين النخل، وهناك ١٠ آلاف فدان قمح تم زراعتها في المساحات البينية بين النخيل، إلى جانب زراعة محاصيل زيتية.

وقال المهندس إبراهيم زيدان، رئيس فرع محاصيل توشكى: لدينا عاملين من كل الطبقات والمحافظات في توشكي الخير، إضافة إلى أن كل المهن موجودة في المشروع وهناك توسعات تجذب عمالة جديدة.

وأكد أن الألاف يتقدموا بطلباتهم للعمل فى مشروع توشكي، والإرادة ساعدتنا على تجاوز درجات الحرارة المرتفعة، مؤكدا أنه يتم استخدام مياه المحطة العملاقة الخاصة بترعة الشيخ زايد من أجل الأراضي في توشكي.

واختتم المهندس إبراهيم زيدان، رئيس فرع محاصيل توشكى، أن تفجير الجبل كان أصعب ما واجهنا في توشكي الخير، مضيفا: رسالتي للشباب ما نقوم به في توشكي الخير هو خير لمصر.

ربط الإنتاج الزراعي والصناعي

قال طلعت عبدالقوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن ما يحدث في توشكي الخير هو إنجاز وإعجاز كبير، حيث أنها تشهد زراعات كبيرة مثل القمح والتمور والفواكه.

وأضاف عبدالقوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن التنمية في توشكي هي قرار مصري خالص ، وهناك خطة كبيرة لربط الإنتاج الزراعي والصناعي.

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: «تم إقامة مناطق سكنية كبيرة في توشكي الخير ، ويتم توفير فرص عمل كثيرة للشباب، كما أنها منطقة فرصة حقيقية للمستثمرين»، مردفًا: «لابد من تنظيم زيارات ورحلات للشباب إلي توشكي الخير خلال الفترة المقبلة»

وأشار طلعت عبدالقوي، إلى أن نجاح مشروع توشكي يأتي لوجود إرادة سياسية قوية، حيث تم الاستعانة بالخبرات المصريين من أجل التربة والزراعات، إضافة إلى وجود نحو 4 آلاف عامل في مثل هذا المشروع.

مصر تمتلك خيرات كبيرة

كشف الكاتب الصحفي جمال الكشكي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، أن مشروع توشكي الخير عامر بزراعات كثيرة، وتوجد مساحات خضراء كبيرة

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من مشروع استصلاح وزراعة الأراضي فى توشكي، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تمتلك خيرات كبيرة وهو ما ظهر في توشكي الخير.

ولفت إلى أن برنامج على مسئوليتي ناجح ومنتشر بين كل فئات المجتمع وأوجه من خلالها للشباب مفادها: من لم يحضر لتوشكى لن يقتنع بحقيقتها ومن يزورها ستتغير وجهة نظره.

وأردف أن ما شاهدناه في توشكي يستحق الإشادة الكبيرة والباحث عن فرصة استثمارية عليه القدوم إلى توشكى، حيث تم زراعة 400 ألف فدان تساهم في حماية الأمن القومي المصري.

واستطرد أن الرئيس السيسي لديه إرادة قوية لاستصلاح توشكي، مشيرا إلى أن الدولة جادة في التوسع في عملية استصلاح الأراضي الصحراوية وهذا من شأنه أن يصب في حماية وصيانة الأمن القومي المصري.

واختتم أنه لابد من توفير جولات لطلبة الجامعات لتوشكي الخير لخلق وعي لدي الشباب عن هذا المشروع العظيم، الذي يضم العديد من المحاصيل المختلفة من الفاكهة وغيرها من المحاصيل الإستراتيجية.