أحمد موسى يكشف كواليس مغادرة أمير قطر قمة القاهرة للسلام.. وحقيقة الخلاف.. فيديو

كشف الإعلامى أحمد موسى تفاصيل مادار فى قمة القاهرة للسلام ، والتى عقدت اليوم السبت بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث الأوضاع فى غزة، وكشف موسى عن تفاصيل مادار فى الجلسة المغلقة للقمة واسرار الخلاف بين الدول العربية والافريقية من جانب، ودول أوروبا وأمريكا من جانب أخر، كما رد أحمد موسى على سبب مغادرة الأمير تميم بن حمد أمير قطر القمة، وسط شائعات على مواقع التواصل بأن المغادرة جاءت بسبب خلاف.

وأضاف أحمد موسى، مساء اليوم السبت خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، إلى أن الجانب الغربي المشارك فى قمة القاهرة للسلام كان يريد وصف حماس بحركة إرهابية، وهذا الأمر تم رفضه من الدول العربية والأفريقية، ومعقبًا: «هناك فرق بين الأعمال الإرهابية وحركات المقاومة».

سبب الخلاف في قمة القاهرة للسلام

وأضاف أحمد موسى، مساء اليوم السبت خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أن هناك تباين في موقف الجانب العربي والغربي بشأن علاج القضية الفلسطينية، حيث يريد الجانب الغربي إدانة حركة حماس فقط ودون إدانة قوات الاحتلال، ولكن الدول العربية جميعها بجانب دول أفريقيا رفضوا هذا الأمر.

ولفت أحمد موسى، إلى أن الجانب الغربي كان يريد وصف حركة المقاومة حماس بحركة إرهابية، وهذا الأمر تم رفضه من الدول العربية والأفريقية، ومعقبًا: «هناك فرق بين الأعمال الإرهابية وحركات المقاومة».

أحمد موسى يثمن جهود الرئيس السيسي

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن قمة القاهرة للسلام شهدت مشاركة كبيرة من قادة وزعماء دول العالم في وقت وجيز، معقبًا: «القمة شهدت العديد من الفعاليات والأحداث».

سبب مغادرة أمير قطر

وعن سبب مغادرة الأمير تميم بن حمد أمير قطر القمة، أكد الإعلامي أحمد موسى أن ما تردد حول وجود خلاف داخل قمة القاهرة للسلام ومغادرة أمير قطر غير صحيح، ولكن قطر كانت حاضرة بقوة وأمير قطر لبى الدعوة وحضر، محذرا من خطورة الانسياق وراء الشائعات التي تبث الفتن دون وجود أي معلومات.

ووجه الإعلامي أحمد موسى الشكر إلى القيادة السياسية على اهتمامها الكبير بالقضية الفلسطينية، وذلك بعد دعوة الرئيس السيسي لانعقاد قمة القاهرة للسلام لبحث سبل حل الأزمة الفلسطينية.

رد الرئاسة المصرية على مغادرة أمير قطر

من جانبه رد المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، على سؤال فى مداخلة هاتفية مع  الإعلامى أحمد موسى حول حقيقة ما تردد عن مغادرة الأمير تميم بن حمد أمير قطر لـ قمة القاهرة للسلام بسبب وجود خلافات.

وأكد المستشار أحمد فهمي أن المشاركة فى قمة القاهرة كانت كبيرة، ومن أكبر رمز في قطر، ولكن هناك ترتيبات لديه، وأنه لا يوجد أي مشاكل على الإطلاق كانت وراء المغادرة.

متحدث الرئاسة يكشف سبب عدم صدور بيان ختامي

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى أن انعقاد قمة القاهرة شهد مشاركة عدد كبير من قادة وزعماء دول العالم، وأوضح فهمى أن المشاركة الواسعة عالميا دليل قوي على قوة مصر ودورها المحوري إقليميا.

وكشف المستشار أحمد فهمى عن سبب عدم صدور بيان ختامي مشترك لـ قمة القاهرة للسلام، موضحا أن عدم صدور بيان ختامي لا يعني فشل القمة، ومجلس الأمن في عدة مرات لم يصدر أي بيان ختامي للقمم التي عقدها، بل هناك توافق بين المشاركين في عدة نقاط .