تأثير قرار وزير التموين بالإفراج عن الأعلاف على أسعار الدواجن.. فيديو

تناول الإعلامي أحمد موسى، في حلقة اليوم، من برنامج على مسئوليتي، الذي يذاع على قناة صدى البلد، انعكاس قرار وزير التموين بالإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف، على أسعار الفراخ خلال الفترة المقبلة.

الإفراج عن الإعلاف في الموانئ

في البداية، أشاد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بقرار وزير التموين بشأن الإفراج عن كمية من الأعلاف الموجودة بالموانئ، موضحا أن هذا يؤدي إلى وجود كميات كبيرة من الأعلاف في السوق تنعكس إيجابيا على أسعار الفراخ.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك من خرج من منظومة إنتاج الفراخ بسبب تعرضه للخسارة خلال الفترة الماضية.

ولفت عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إلى أن الإفراج عن الأعلاف يعقبه انكشاف للسوق خلال يومين، وتتلاشى الشحية، متمنيا أن تصل الأعلاف إلى سعرها الطبيعي 10 أو 12 جنيها.

سعر عادل للمنتج

وأكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، أنه لا بد من الاستمرار في الإفراج عن الشحنات الموجودة في الجمارك من الأعلاف، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك سعر عادل للمنتج حتى لا يخرج من المنظومة.

واختتم أن الفراخ وصلت إلى 35 جنيها بعدما كانت بـ 33 جنيها، في حين أن سعرها العادل وفقا للتكلفة 38 جنيهًا.

مستلزمات الإنتاج

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، تفاصيل اجتماع كبار المنتجين والمستوردين مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤكدًا الإفراج عن 180 ألف طن من مستلزمات الإنتاج من الجمارك.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن وزير التموين كلفهم بيجيبزوا مع المستوردين والمنتجين لحصر مستلزمات الإنتاج المتوفرة وغير المتوفرة والموجودة في المطارات والموانئ.

وتابع أنه تم عمل مراقبة على سلاسل الإمداد، وتم الطلب من المنتجين بعمل رقابة ذاتية داخلية، كما تم الاتفاق مع المنتجين على عدم وجود قفزات في الأسعار خلال الفترة المقبلة (حتى نهاية العام الجاري)؛ وإن حدثت زيادة سيتحملها المنتجين، مؤكدًا أنه تم التوافق على زيادة المعروض من السلع في الأسواق.

 

طرح السلع في الأسواق

وأوضح أن هناك كميات كبيرة من السلع مطروحة في الأسواق؛ والتي ستُمكن مصر من تجاوز الفترة المقبلة حتى شهر رمضان المقبل، مضيفًا: «اللي عاوز يشيل يشيل، وتوافقنا في اجتماع النهاردة مع وزير التموين على منح العملة لتوفير مستلزمات الإنتاج للي عندهم نقص مستلزمات».

ووجه رسالة لمن يستغل الظروف ويقوم برفع أسعار السلع قائلاً: «اللي مش هيقف في ظهر مصر في المرحلة الحالية؛ مصر مش هتقف في ظهره، ونتوقع زيادة الإيرادات خلال الفترة المقبلة، وسنحد من الواردات وترتفع الصادرات حيث ستنافس السلعة المصرية في الأسواق العالمية، وسيتم زيادة السياحة؛ مما سيزيد من الحصيلة الدولارية».

حبس وغرامة

قال الإعلامي أحمد موسى، أن أسعار السلع الأساسية لم ترتفع خلال الفترة الماضية، وسيتم اتخاذ إجراءات ضد من استغل الظروف خلال الأيام الماضية لرفع الأسعار.

وتابع خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، «من يبيع بأسعار غير المعلنة قد يعرض نفسه لغرامة 2 مليون جنيه وقد تصل للحبس».

ووجه التحية لرئيس جهاز حماية المستهلك على دوره في مراقبة الأسعار وشن حملات على المحال والأسواق .

واختتم الإعلامي أحمد موسى، أن من يستغل المواطن يعرض نفسه للإجراءات الرقابية والعقابية .

ارتفاع أسعار الملابس

قال محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة السابق، إن هناك ارتفاع في أسعار الملابس وتوجد أعباء 40 % على الملابس الشتوية مقارنة بالعام الماضي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تحرير سعر الصرف يوم الخميس الماضي، لم يؤثر على الأسعار لأن خامات الملابس موجودة قبل القرار، والسوق يريد بيع البضاعة الموجودة

وأكد أن هناك ارتباك في السوق، وتحرير سعر الصرف سيؤثر على أسعار الملابس، التي سيتم إنتاجها خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه يتم تصنيع ملابس في مصر لصالح الأسواق الخارجية غير التي يطلبها المستهلك المحلي.

واختتم محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة السابق، أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة تبلغ ملياري دولار وقد تصل 30 مليار دولار، وذلك في حال دعم المصانع، والقضاء على العشوائية التجارية لأسواق الجملة.