أحمد موسى يكشف مفاجأة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء في رمضان

كشف الإعلامي أحمد موسى أهمية إنشاء مشروعي مُجمع لصناعات الأغذية الزراعية، والطاقة الشمسية بقدرة 10 جيجاوات ، لافتا إلى أن  المشروع الأول سيوفر ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويستهدف تصدير أكثر من 80% من إنتاجه للخارج.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة لديها جدية في دخول القطاع الخاص بنسبة 60 لـ65% في المشروعات وفق وثيقة ملكية الدولة، منوها أن المُجمع سينتج ما يزيد على 100 ألف طن من المنتجات الزراعية الغذائية سنوياً في المرحلة الأولى.

وتابع أحمد موسى:  «تم تأسيس شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، لتكون مالكة لهذا المُجمع الصناعي المُتكامل لتصنيع وتصدير المنتجات الزراعية الغذائية المطلوبة عالمياً»

وبشأن مشروع الطاقة الشمسية، قال أحمد موسى: الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، تحدث عن خطة الدولة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والتحول للطاقة النظيفة، وتنويع مصادرها والتكيف مع استراتيجية المناخ 2050.

وأضاف موسى: «عمل نقلة في بلد كانت في أمس الحاجة للكهرباء، والفترة المقبلة سيكون هناك أخبار جيدة قبل دخول شهر رمضان عن انتهاء ملف تخفيف الأحمال نهائيا».

واستكمل موسى: «الصين تتولى تمويل مشروع الطاقة الشمسية بقيمة 8 مليارات دولار، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المالية، وسينتج المشروع نحو 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، للمساهمة في خفض نحو 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتوفير نحو مليار دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=X5RuXJvlauk