أحمد موسى يناقش في حلقة خاصة الملفات المؤثرة في 2023.. والتحديات خلال 2024

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن عام 2023 كان عام شديد الصعوبة على مصر والوحشية على الشعب الفلسطيني، وأن الحدث الأكثر تأثيرًا على مصر والمنطقة العربية خلال 2023، هو أحداث الصراع في دولة فلسطين، والجرائم التي يرتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأشقاء بقطاع غزة.

وأضاف عماد الدين حسين خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الحوار الوطني لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية داخل مصر، وأنه لولا الحوار الوطني لم يكن ليشارك 3 أحزاب سياسية في الانتخابات الرئاسية 2024، وأن الانتخابات أظهرت أن هناك ماكينة سياسية من الممكن أن تعمل بشكل فعال، وأن الأحزاب السياسية مازالت غير جماهيرية.

استعمار الأراضي الفلسطينية

وأضاف عماد الدين حسين، أن إسرائيل قامت بتحويل غزة إلى مكان غير قابل للحياة، حيث أن هناك مليون ونصف شخص بلا مأوى في قطاع غزة، لافتًا إلى أن جوهر التفكير الاسرائيلي هو ما يخطط له نتنياهو باستعمار الأراضي الفلسطينية ومن ثم تهجير أهلها، وأن إسرائيل تمارس القتل والقمع والتهجير ضد أهالي غزة، وأن فلطسين دولة عربية وأمنها هو الأمن القومي لمصر.

على الجانب الآخر، أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أن 2023 عام مفصلي وكاشف، وكان بمثابة إنهاء لمرحلة بدأت في 2010، حيث شهد عام 2023 أكبر مشاركة انتخابية في تاريخ مصر، بمشاركة نحو 66% من إجمالي الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت ديسمبر الجاري.

القضية الفلسطينية

وأوضح النمنم خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، أن إسرائيل ارتكبت جرائم وحشية في غزة، كما أن الحرب الراهنة في غزة شهدت أقل معدل من قتل قادة حماس، وهذا دليل على فشل قوات الاحتلال في تحقيق أي أهداف سياسية أو عسكرية في حربها الحالية، وأن ما تقوم به إسرائيل تجاه الأشقاء في فلسطين هو مخطط موجود منذ قديم الأزل.

وأشار وزير الثقافة الأسبق، إلى أن تصفية القضية الفلسطينية سيكون بمثابة أول خطوة لإسرائيل لتحقيق حلمها الأكبر، وأن هذا الأمر سيغري إسرائيل في احتلال دول مجاورة أخرى، لافتًا أن مصر لا تعاني من نقص في المواد، ولكن قد يكون هناك تلاعب من بعض التجار ببعض السلع مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ووضع حد لارتفاع الأسعار، وحل أزمة الدولار، بجانب إتاحة الفرصة للقطاع الخاص في كافة المجالات خاصة في القطاع الثقافي.

موقف مصر في القضية الفلسطينية.. وإسهامات الحوار الوطني

وفي السياق ذاته، أكد الكاتب جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن مصر صاحبة موقف شريف واضح لا لبس فيه بشأن القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه لا أحد يزايد على موقفها، وأنه لا يمكن أن ينكر أحد أن القضية الفلسطينية هي محورية ومركزية بالنسبة للدولة المصرية.

وتابع: بأن الحوار الوطني هو ملك للمجتمع وأن هناك مسئولية مشتركة بين الجميع، وتوجد جدية في جلسات الحوار الوطني منذ بدايته ومشاركة كل الآراء المختلفة في الجلسات المتعددة، مضيفا أن أكثر من 60 حزبا سياسيا مشارك في جلسات الحوار الوطني.

ولفت إلى أن الطبعة الجديدة في الحوار الوطني تحتاج مسئولية أكبر من كل الفاعلين والمشاركين فيه، مضيفا أنه ليس مجرد نقاش بين المشاركين في جلساته، وهناك توصيات خرجت عنه.