أخصائية تغذية تحذر من تناول القهوة والشاي في السحور: بيخليك عطشان طول اليوم

كشفت الدكتورة سارة مجدي، أخصائية التغذية، عن أفضل نظام غذائي يقلل من الجوع والعطش في رمضان، حيث تناول الأطعمة والمواد الغذائية التي تحتوي على ألياف يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

أفضل نظام غذائي للصائمين في رمضان

وأضافت سارة مجدي، خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، يجب تقسيم النظام الغذائي للصائمين عند الإفطار والسحور، حيث يجب تناول التمر مخلوط باللبن عن الفطور، نظرا للقيمة الغذائية العالية في هذا المشروب.

وناشدت سارة مجدي، الصائمين بأهمية تقسيم وجبة الإفطار على أجزاء بداية من أذان المغرب، حتى لا يحدث اضطراب في المعدة.

أهمية تناول الخشاف على الإفطار

وأكدت سارة مجدي، أن الخشاف والوجبات المجففة تحتوى على قيم غذائية عالية، وخاصة كبار السن، حيث تعطي الجسم عناصر مختلفة من الماء، مشيرة إلى أن شرب المياه لا يكون دفعة واحدة، حتى لا يحدث أي اضطراب في الجسم.

وحذرت سارة مجدي، الصائمين من الإكثار من تناول الحلويات، تجنا لزيادة الوزن، ويجب تناول الحلويات عقب صلاة التراويح.

نصائح هامة لمرضى السكر قبل الإفطار

وطالبت سارة مجدي مرضى السكر، من عدم الإكثار من تناول التمر، ويجب تناول تمرة واحدة بجانب كوب ماء بدلا من اللبن عن الإفطار، ويجب الإكثار من تتناول الأطعمة التي تحتوى على ألياف غذائية، ويجب على كبار السن الإكثار من شرب المياه.

خطورة تناول الشاي والقهوة في السحور

وحذرت سارة مجدي، من خطورة تناول القهوة والشاي عقب السحور، حيث يحتويان على كمية من الكافيين، ويجعل الصائم يشعر بالعطش طوال الوقت، بجانب حدوث اضطرابات في الدم.

نصائح هامة للمرضعات في رمضان

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن السيدات المرضعات يجب عليهن عدم الصيام حال تأثير الصوم عليهن، ويجب استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبية للتأكد من عدم تأثير الصوم عليهن.

طرق تجنب الإعياء في رمضان

وعن سؤالها عن تجنب الإعياء بعد الإفطار، قالت سارة مجدي، إنه يجب على الصائمين المشي قبل الإفطار لمدة ساعة على الأقل، حتى يحدث نشاط للدورة الدموية، وعند تناول الماء والطعام لا يحدث أي تأثير أو إعياء على الجسم.

حسام موافي يقدم نصائح مهمة لنظام غذائي صحي في رمضان.. فيديو

لنظام غذائي صحي.. قائمة بالأطعمة الغنية بـ«الأوميغا 6»

نظام غذائي.. حسام موافي يكشف طرق التعامل مع مرض السكر والضغط.. فيديو