أدعية السنة الهجرية الجديدة 1444

ساعات قليلة تفصلنا عن أول يوم في السنة الهجرية السبت 30 يوليو الجاري بحسب دار الإفتاء المصرية، حيث يحتفل المسلمون في الأول من محرم من كل عام بهذه المناسبة، ويتقربون إلى الله بالدعاء والعبادات.

وقال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، في وقت سابق، إن دعاء أول السنة الهجرية الجديدة، إن دعاء أول السنة الهجرية، من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة، مشيرا إلى أن تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

نص دعاء أول السنة الهجرية

وأضاف المفتي، أن دعاء أوَّل السنة الهجرية أن يقول المسلم: (اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام).

نص دعاء آخر السنة الهجرية

وتابع الدكتور شوقي علام، أن دعاء آخر السنة الهجرية أن يقول في آخر أيامها: (اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم).

واختتم مفتي الجمهورية، فتواه بالتحذير من الفتاوى الباطلة التي تطعن في هذه الأدعية الجليلة وتصفها بالبدعة؛ بدعوى أنها لم تَرِدْ في السُّنّة، فهي فتاوى مبتدعة لم يقل بها أحد من علماء الأمة، كما أنها تستلزم الطعن على علماء الأمة وصلحائها وسلفها وأئمتها، وهو عين ما يريده الأعداء من إبعاد المسلمين عن تراثهم وإفقادهم الثقة في أئمتهم الهداة.

السبت 30 يوليو رأس السنة الهجرية فلكيا