أدعية العشر الأواخر من رمضان 2023.. «اللهم لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك»

تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2023 من أفضل أيام الله في الدينا، لما لها من فضل وتشريف عظيم ومكانة عند الله تعالى، والتي تأتي فيها ليلة القدر، التي قال عنها ربنا تعالى وتبارك «خير من ألف شهر»، ولهذا فقد زاد قدر الدعاء في تلك الأيام العظيمة المباركة، والتي تبدأ يوم الأربعاء 12 أبريل 2023.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

ما أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2023؟

موقع قناة صدى البلد يستعرض فيما يأتي أدعية العشر الأواخر من رمضان على النحو التالي:

'اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري'.

'اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام'.

'يا رب اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت،

وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت'.

'اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله'.

'ربي إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي'.

'اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين'.

دعاء للميت في رمضان دعاء للميت في رمضان

أدعية لعشر الأواخر من رمضان

'يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير'.

'اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغني ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال'.

'ربي إنك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات'.

'اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في

الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار'.

فضل إحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان

ومعنى إحياء الليل: أي استغرق معظمه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما من أنواع العبادات، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت: 'لا أعلم رسول الله قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان'.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان

وفي العشر الأواخر من رمضان2023، يزيد المسلمون من اجتهادهم في العبادة والعمل الصالح؛ طلبا لليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، كما جاء في الحديث الشريف:عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله قال: 'تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان'.

موعد أذان الفجر لليوم الثامن عشر من شهر رمضان

فضل اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان.. فيديو