أزمة بسبب موعد كأس أمم أفريقيا 2025

أسدل الستار على كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والذي انتهى على وقع تتويج أصحاب الأرض باللقب  للمرة الثالثة في تاريخه، بانتصاره على منتخب نيجيريا في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف واحد.

وباتت الأنظار متجهة صوب النسخة الخامسة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا، التي ستُقام في عام 2025 بالمغرب، الذي يحتضن الحدث القاري للمرة الثانية بعد نسخة 1988.

ومن المقرر أن تُقام كأس أمم أفريقيا 2025 في صيف العام المقبل، خلال شهري يونيو ويوليو من ذلك العام.

أزمة موعد كأس أمم أفريقيا 2025

لكن هذا الموعد يصطدم بموعد النسخة الموسعة الأولى من كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة، والتي تُقام خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025.

وتشارك 4 أندية أفريقية في كأس العالم للأندية، تم التعرف على اثنين منها وهما الأهلي المصري والوداد المغربي، عوضًا عن أندية أوروبية عديدة تمتلك لاعبين أفارقة في تشكيلتها.

مفترح رئيس الفيفا

وقالت تقارير صحفية مغربية إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» جياني إنفانتينو قدم على هامش نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 مقترحين لتغيير موعد كأس أمم أفريقيا، وإن المقترحين لم يتم الموافقة عليهم من فوزي لقجح، رئيس الاتحاد المغربي وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الأفريقي «الكاف».

ونقلًا عن موقع «كوورة برس» المغربي، فقد أجرى إنفانتينو، محادثة يوم الأحد الماضي مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، بالإضافة إلى فوزي لقجع، لمناقشة جدول زمني لإقامة النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

وأشار الموقع المغربي إلى أن إنفانتينو تحدث مطولًا مع لقجع، واقترح عليه بحضور موتسيبي، إقامة البطولة إما في مارس 2025، أو تأخيرها إلى يناير 2026.

ولم يتلق إنفانتينو ردًا إيجابيًا من فوزي لقجح، الذي يصر على إقامة البطولة في صيف 2025 كما هو محدد سلفًا، وأن هناك إصرارًا على تنظيم البطولة في فصل الصيف وليس الشناء.

وأشارت تقارير صحفية أخرى إلى أن الموعد المقترح لتنظيم البطولة يكون خلال الفترة بين شهري يوليو وأغسطس، اتنطلق البطولة في أواخر شهر يوليو وتستمر لمدة شهر تقريبًا.

ولم يتم التأكيد بعد على الموعد الرسمي لكأس أمم أفريقيا، لكن إنفانتينو طلب اتخاذ القرار النهائي في أسرع وقت ممكن، وذلك من أجل تثبيت المواعيد الرسمية في ظل أجندة دولية مزدحمة.