القصة الكاملة لأزمة سيف الجزيري.. مليون جنيه السر وتخبط الجبلاية أثار الجدل

سادت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية ومازالت تلقي بظلالها على الوسط الرياضي عامة والكروي خاصة في مصر بشأن موقف عقد سيف الجزيري لاعب نادي الزمالك ومنتخب تونس.

بداية أزمة سيف الجزيري

فتح خطاب من الاتحاد الدولي لكرة القدم يطلب من اتحاد الكرة المصري ونادي الزمالك تفاصيل عقد انتقال اللاعب من المقاولون العرب إلى الزمالك بسبب طلب نادي الإفريقي التونسي الحصول على حق الرعاية نظير انتقال اللاعب.

تسبب اتحاد الكرة في حالة من التخطبط بعدما أعلن أن اللاعب انتقل في صفقة انتقال حر وهو ما يخالف ما هو معلوم للجميع بأن صفقة الجزيري تمت بمقابل مادي.

تفاصيل أزمة الجزيري

بالعودة إلى تفاصيل الصفقة حسبما تأكد موقع قناة صدى البلد نجد أن الاتفاق كان بعقد ثلاثي بين المقاولون العرب ونادي الزمالك واللاعب بانتقال الجزيري على سبيل الإعارة مقابل 8 ملايين جنيه مع وجود بند صريح في العقد يقضي بأحقية الزمالك في تحويل الإعارة لانتقال نهائي بموجب دفع 12 مليون جنيه.

عقد سيف الجزيري الثلاثي

بالنظر إلى صورة من العقد حصل عليها موقع قناة صدى البلد نجد أن البند صريح يقضي بانتقال اللاعب مقابل 12 مليون جنيه وهو ما حدث بالفعل ولا توجد أزمة من الأساس في قيده بقائمة الزمالك رغم وقف قيد النادي الأبيض وقتها لأن ما تم هو استمرار لتواجد اللاعب في الزمالك وتحويل صفته من الإعارة للانتقال النهائي وهو ما لا يخالف لوائح الفيفا وتم فتح سيستم الانتقالات على أساسه فمسألة قيده في القائمة لا تمثل مخالفة.

سر أزمة لاعب الزمالك

يعد سر أزمة سيف الجزيري هو حق الرعاية الذي طالب به نادي الإفريقي التونسي وهو حق لأي نادي قام بتنشئة لاعب في سن من 13 إلى 23 عام وتصل نسبة حق الرعاية إلى 5% من قيمة الانتقال مثلما حدث واستفاد نادي المقاولون العرب من نجميه محمد صلاح ومحمد النني وتنص اللوائح وما هو معمول به أن يقوم النادي الذي قام بشراء اللاعب بدفع حق الرعاية أو الاتفاق مع النادي الأصلي على بند بخصم هذا الحق من إجمالي الصفقة ويتم تحويله مباشرة للنادي التونسي أو أي نادي صاحب الحق دون شكوى، ولكن الجدل حدث برد غريب من اتحاد الكرة بأن الانتقال جاء في صفقة حرة وهو ما يخالف حقيقة الأمر.

حل الأزمة

ورغم الوصول لهذه المرحلة إلا أن توصل الزمالك لاتفاق مع نادي الإفريقي التونسي على دفع المبلغ الذي سيصل في حالة سيف الجزيري إلى حوالي مليون جنيه سينتهي الأمر تماما ويزول سبب الخلاف وهو ما ألمح إليه مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بتأكيده على استعداد ناديه لدفع حق الرعاية حال استحقاقه على الزمالك.

رد نادي الإفريقي التونسي

أكد سليم بولصنام، محامي نادي الإفريقي التونسي، أن الزمالك لم يتواصل مع ناديه بعد لحسم سداد نسبة حقوق الرعاية من انتقال اللاعب التونسي سيف الدين الجزيري من المقاولون العرب إلى القلعة البيضاء.

وقال بولصنام في تصريحات تلفزيونية، إن إدارة الإفريقي التونسي لا تشغلها أزمة قيد الجزيري ولكن كل ما يهم الإفريقي الحصول على حقوق الرعاية.

وأوضح سليم بولصنام: 'حق الإفريقي المستحق سداد 5% وهو مبلغ يقدر بحوالي مليون جنيه، والإفريقي ينتظر رد إدارة الزمالك'.

شوبير يكشف تطورات أزمة الجزيري

وقال شوبير، خلال تصريحات إذاعية، إنه كانت هناك أخبارًا عن اتحاد الكرة قال فيها إن اللاعب انتقل من المقاولون إلى الزمالك بعد انتهاء الإعارة كلاعب حر، لافتًا إلى أنه حصل على مستندات أكدت أن انتقال اللاعب إلى الأبيض لم يكن في صفقة انتقال حر.

وأوضح الإعلامي أحمد شوبير، أن اللاعب كان معارًا مقابل 8 ملايين جنيه، مضيفًا: «كان فيه بند في العقد يمنح الزمالك الحق في شرائه بـ 12 مليون جنيه؛ وده إللي حصل، ورئيس الزمالك قال إن موقفنا كنادي سليم، ولعب الولد كان سليم، وخطاب الفيفا كان استفسار، والإفريقي لو له فلوس هندفعهاله، ولو فيه أخطاء تتحملها اللجنة السابقة؛ دي مش مهمتي».

وتابع شوبير: «نادي المقاولون قال إحنا مش طرف، وإحنا للأسف بنعشق المجاملة ونكسر اللوائح ميت حتة علشان خاطر عيون فلان؛ والله هذا الكلام مش هينفع؛ يعني استقيموا يرحمكم الله».

عامر العمايرة يكشف خطوات قضية الجزيري

قال عامر العمايرة، المختص باللوائح، إن اتحاد الكرة المصري، يعد المسئول الأول عن أزمة تعاقد الزمالك مع التونسي سيف الجزيري.

وأضاف عامر العمايرة،  خلال برنامج «الماتش» الذي يقدمه هاني حتحوت على قناة « صدى البلد»، إنه إذا تم إثبات وجود عقد ثلاثى بين الزمالك و المقاولون و الجزيرى، سوف يتم توقيع عقوبات عليهم بتهمة التحايل والتزوير.

وأوضح العمايرة، إن الفيفا سيطلب نظام مطابقة الانتقال تصحيح السلوك المخالف، و ثانيا سيتم فرض عقوبة التحذير أو التوبيخ أو غرامة تصل إلى 14 ألف فرنك سويسري، وثالثا سيتم تحويل الملف للجنة التأديبية.

وتابع، عامر العمايرة، إن الجبلاية سيتم معاقبتها بتحويل الملف للجنة التأديبية في حال ثبوت تهمة التحايل، فيما ستحاول لجنة فض المنازعات تسوية القضية بين الزمالك والأندية التونسية، وفي حال رفض الأخير ذلك فسوف تأخذ القضية وضعها القانوني، وسوف يتم توقيع عقوبة مالية على الزمالك يتم تسديدها في فترة 30 يوما أو يتم منع الزمالك من القيد لثلاث فترات حتى يقوم بتسديد الغرامة.

https://www.youtube.com/watch?v=mE-nPkt-axg

غرامة ولجنة تأديب .. عقوبات الزمالك والجبلاية فى أزمة سيف الجزيري .. فيديو

سيف الدين الجزيري - لاعب الزمالك سيف الدين الجزيري - لاعب الزمالك

سيف الدين الجزيري - الزمالك سيف الدين الجزيري - الزمالك