أسامة أبو المجد: السيارة اللي سعرها في الخارج 500 ألف هنا بـ4 ملايين جنيه.. فيديو

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن المغرب تصدر السيارات إلى 74 دولة بقيمة 7.7 مليار دولار نتيجة توطين الصناعة.

توطين صناعة السيارات

أضاف أسامة أبو المجد خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أنه يجب على مصر الاستفادة من تجربة المغرب والإسراع في توطين صناعة السيارات بأقصى سرعة.

بيّن رئيس رابطة تجار السيارات، أن مصر تملك الريادة في كل شيء ويمكنها توطين صناعة السيارات الكهربائية، والاتجاه نحو التصدير.

المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات

المجمع الصناعي للسيارات

كشف أسامة أبو المجد، عن عزم الحكومة تنفيذ المجمع الصناعي للسيارات على مساحة مليون متر مربع، ويتضمن 3 مصانع سيارات، بإجمالي طاقة إنتاجية مستهدفة 240 ألف سيارة سنويا.

أشار رئيس رابطة تجار السيارات، إلى أن الدولار ليس المشكلة الوحيدة التي تواجه تجارة السيارات بل هناك عدة عناصر أخرى منها التاجر المستهلك الذي يحجز السيارة ثم يبيعها بسعر أعلى، مقترحا إنشاء جهاز لحماية التاجر لأن بعض المواطنين الذين حجزوا سيارات ولم يتسلموها استردوا أموالهم بفائدة 18%.

صناعة السيارات صناعة السيارات

استيراد مصر من السيارات

أكد أن مصر كانت تستورد من 200 ألف إلى 250 ألف سيارة سنويا في الفترة ما قبل كورونا والآن أصبح العدد 180 ألف سيارة.

وحول سبب انخفاض أسعار بعض السيارات في الخارج عن الخارج لتصل إلى ما يعادل نصف مليون فقط، رغم ارتفاع سعرها إلى 2 مليون داخل مصر قال أسامة أبو المجد «يجب الفصل بين نوعين من السيارات،السيارة 1600 سي سي فيما أقل، و1600 سي سي فيما أعلى، ومدى تمتع السيارة بإعفاء جمركي، كون الفارق بين السعر داخل وخارج مصر سيكون بسيطا جدا إذا كانت السيارة (1600 سي سي فيما أقل) وتتمتع بإعفاء جمركي، لكن المقارنات تحدث في نوعية أخرى من السيارات التي يتم إضافة جمارك لها بنسبة تتخطى 233%، إضافة إلى رسم جدول 30%، و8.5% رسم تنمية، وقيمة مضافة، وهو ما يحدث في حالة سيارة لاند كروزر على سبيل المثال.

وواصل «لكن المقارنات تجنن أنت رايح تقارن عربية بي إم 700 هتلاقيها هناك بما يعادل 500 ألف وهنا بثلاثة أو أربعة ملايين جنيه عشان الأسباب السابقة، نتحدث عن المستهلك البسيط الذي يصل سعر سياراته إلى 300 أو 400 ألف جنيه»