أسامة ربيع: صندوق قناة السويس لا علاقة له بالمرفق

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حفر قناة السويس الجديدة، ساهم في إنجاز العديد من المشروعات، مشيرا إلى أن الهدف من صندوق قناة السويس تنمية موارد القناة وتطويرها ومجابهة أي أزمات طارئة، ويخضع لمراقبة من الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الخميس،حول مشروع قانون صندوق هيئة القناة، أن الصندوق لا علاقة له بمرافق القناة وعائداتها، وإنما يتعلق بأموال الهيئة ولصالح مشروعاتها.

أسامة ربيع: لاتفريط في قناة السويس

وشدد ربيع، على أنه لا يمكن التفريط في قناة السويس أو أصل من أصولها، موضحا أن حفر القناة إنجاز غير مسبوق تم بأياد مصرية.

كما أكد ربيع، أن حفر القناة السويس الجديدة رفع تصنيفها عالميا، مضيفا أن فكرة إنشاء صندوق هيئة قناة السويس عام 2019 لتوفير الأموال للهيئة لتحقيق مصالحها.

ولفت ربيع، إلى أن قناة السويس يمتلكها المصريون، مشيرا إلى أن قناة السويس حفرها المصريون من 153 عاما واستمر الحفر 10 سنوات، واشترك في عمليات الحفر ربع الشعب المصري.

كما أكد أن مصر خاضت حروبا كثيرة لإثبات سيادة مصر على القناة، لافتا إلى أن قرار حفر قناة السويس الجديدة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي كان تاريخيا.

ربيع:توجيهات الرئيس السيسي بتطوير القناة تؤكد الهوية المصرية لها

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن هناك سيادة مصرية على قناة السويس، مؤكدا أن توجيهات الرئيس السيسي بتطوير قناة السويس تؤكد الهوية المصرية للقناة.

أسامة ربيع: حققنا أعلى إيرادات في تاريخ القناة

وأوضح ربيع، أن عبور أكثر من 23 ألف سفينة بقناة السويس خلال عام 2022، بزيادة 15 %، مضيفا أن قناة السويس حققت أعلى إيرادات في تاريخها خلال العام المالي الماضي 2021-2022، بأكثر من 7 مليارات دولار، وحققت أرقاما قياسية غير مسبوقة في تاريخها.

أسامة ربيع: لا يمكن التفريط في قناة السويس أو أصل من أصولها

اقتصادية قناة السويس: تجهيز 800 ألف متر مربع من البنية التحتية لاستقبال الاستثمارات