أسامة كمال يكشف إنجازات قطاع البترول خلال 10 سنوات: استثمارات واكتشافات وتراجع الاستيراد

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، أن قطاع البترول المصري يشهد اهتماما كبيرا من جانب القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أنه أصبح الآن يسجل نحو 30 % من إجمالي الناتج القومي.

وأضاف أسامة كمال خلال الفيلم التسجيلي «10 سنوات من الإنجازات.. حكاية قائد ومسيرة وطن» المذاع على قناة صدى البلد ببرنامج «على مسئوليتي» تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن إجمالي قيمة الاستثمارات في قطاع البترول خلال الـ 10 سنوات الماضية؛ يقترب من 1.5 تريليون جنيه.

ولفت إلى أن حجم الاستيراد من المنتجات البترولية كان يصل إلى 50% قبل عام 2014، وحاليًا أصبحت نسبة الاستيراد تصل إلى نحو 15% فقط.

وتابع: هناك آبار جاري العمل عليها ووضعها على قائمة الإعداد خلال الفترة المقبلة للنهوض بالقطاع البترولي، لافتًا إلى أنه تم تلبية احتياجات السوق المحلي بواقع ما يزيد عن 700 مليون طن من البترول والغاز خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وأردف وزير البترول الأسبق: مصر وقعت 150 اتفاقية استكشافية في المجال البترولي خلال الفترة الماضية، وباتت تمتلك 9 معامل تكرير على أعلى مستوى من الجودة، فضلاً عن تحديث جميع معامل التكرير للمنتجات البترولية.

قانون الثروة المعدنية

وأوضح المهندس أسامة كمال، أن تغيير قانون الثروة المعدنية ساهم في إثراءه إلى حد كبير، وهو ما قاد النهضة التنموية في القطاع التعديني، حيث أن حصيلة الثروة المعدنية بعد تعديل القانون وصلت إلى 6 مليار دولار.

ولفت وزير البترول الأسبق، إلى أنه يوجد في مصر حاليًا 4000 محطة بنزين و1000 محطة غاز متفرقين بين المحافظات والمدن.

واختتم المهندس أسامة كمال: نستهلك 4.3 مليون طن غاز بوتجاز، يتم إنتاج 50% منها في الداخل، واستيراد الباقي من الخارج، حيث أن متوسط سعر الأنبوبة الواحدة يصل إلى 8 دولار أي بنحو 400 جنيه مصري.