أسباب أزمة أسعار السيارات.. وسبب تراجع المصريين عن الشراء مؤخرا.. على مسئوليتي يعرض القصة الكاملة

فتح الإعلامي أحمد موسى، العديد من الملفات حول ارتفاع أسعار السيارات في السوق المصري، وطرح العديد من التساؤلات مع ضيوفه عبر برنامج «على مسئوليتي»، ومعرفة الأسباب الرئيسية عدم إقبال المصريين على شراء السيارات خلال الفترة الحالية.

75% تراجع في شراء السيارات بسبب أزمة الدولار

أكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك تراجع كبير في بيع السيارات في العام الحالي بنسبة تصل لـ 75 % مقارنة بالسنوات الماضية.

وقال منتصر زيتون، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن من الأسباب الرئيسية لتراجع إقبال المواطنين على شراء السيارات، رفع قيمة الأقساط الخاصة بالسيارات الموديلات الجديدة، بالإصافة إلى ارتفاع أسعار الموديلات القديمة.

سوق المستعمل في السيارات ثورة

وأضاف زيتون، مساء اليوم الثلاثاء، أن المستعمل في سوق السيارات أصبح ثروة، كما أن الدولة اتخذت العديد من الخطوات من أجل توطين صناعة السيارات، من خلال إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

وتابع منتصر زيتون: مدة استيراد السيارات من الخارج تستغرق 3 شهور على الأقل، بالإضافة إلى الحصول على موافقة من البنك المركزي، موضحًا أنه منذ فبراير 2022 لم يتم الموافقة على استيراد السيارات من الخارج بسبب أزمة الدولار.

وأوضح زيتون أن أسعار السيارات شهدت ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث هناك أحدى السيارات التي كان يصل سعرها لـ600 ألف جنيه، والآن سعر هذه السيارة يصل إلى 2 مليون.

وأشار زيتون إلى أن من الحلول الرئيسية لحل أزمة أسعار السيارات، تتمثل في تراجع الدولار، بالإضافة إلى فتح الاستيراد بكميات كبيرة.

أزمة في العربيات والأسعار خيالية وغير مقبولة

ومن جانبه، كشف خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن هناك أزمة في السيارات بمصر وتوجد مشكلة في الاستيراد.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المشكلة تشمل السيارات الجديدة لعدم توفرها، وتمتد الازمة للمستعمل حيث إن العميل لا يرغب في البيع لعدم وجود جديد لاستبدالها.

وأكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن أسعار السيارات في مصر خيالية وغير مقبولة في السوق المحلي والمستهلك المصري لا يقدر عليها.

واختتم خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن أزمة السيارات ترجع إلى الدولار لأنه القائد الرئيسي في أزمة السيارات لأنه يدخل في التكلفة والشحن والجمرك.

أزمة في قطع غيار السيارات

وفي سياق متصل، كشف محمد جابر، عضو شعبة قطع غيار السيارات، أنه لا يوجد ركود في قطع غيارات السيارات، والبضاعة الموجودة تكاد تغطي حاجة الاستهلاك المحلي.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن صاحب السياراة يبحث عن الأولويات في قطع غيار السيارات.

وأوضح محمد جابر، عضو شعبة قطع غيار السيارات، مصر لا تصنع قطاع غيار السيارات ولا حتى التيل بل يتم الاستيراد 100 % منها ولا يتم صناعة سوى فرش السيارة.

تحريم شراء السيارات بالدولار

وأكد أن تيل الفرامل يتم حساب جودته بالاستخدام والاستهلاك وليس بالمسافة، مشيرا إلى أن التيل الذي يتم صناعته في مصر رديء.

واستطرد محمد جابر، عضو شعبة قطع غيار السيارات، أن الزيادة في قطع غيار السيارات يوميًا ووصلت إلى 300 %، مضيفا أن جودة المنتج يتم تحديدها بناء على الثقة من المكان الذي تشتري منه.