أسباب ارتفاع سعر الذهب في مصر وسر القفزة التاريخية

واصلت أسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعها لتسجل مستويات تاريخية، في ظل استقرار السعر على المستوى العالمي، وذلك وسط مخاوف من إقدام الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.

سعر الذهب في مصر

سجل سعر الذهب في مصر مستويات غير مسبوقة، حيث قفز جرام 21 إلى مستوى 1445 جنيهًا، وارتفع سعر جرام الذهب عيار 24، ليسجل سعر 1651، في ظل استقرار أوقية الذهب العالمية عند سعر 1755 دولار.

أسباب الزيادة التاريخية للذهب

يختلف سعر الذهب في مصر عن السعر العالمي، بسبب وجود بعض القواعد التي تتحكم في أسعار الذهب

قال نائب رئيس شبعة الذهب لطفي منيب، إن ارتفاع أسعار الذهب في مصر مرتبطة بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في الظروف العادية، أي أن ارتفاع سعر الدولار يؤدي إلى زيادة في أسعار الذهب.

لطفي محمد

وأضاف لطفي، خلال تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد»، أن ارتفاع الذهب لمستويات تاريخية خلال الأيام الماضية، يعود إلى زيادة الطلب على الذهب مع نقص المعروض منه، خاصة وأن الدولة المصرية تعطي الأولوية لاستيراد السلع الاستراتيجية كالقمح والدواء، وإن الذهب ليس أولوية في الوقت الحالي.

وأوضح نائب رئيس شعبة الذهب، أن صعوبة توفير عملة صعبة في الوقت الحالي، أدى لتقليل حجم الاستيراد من الذهب، مع اتجاه المواطنين للاستثمار في الذهب أو كما يطلق عليه 'الملاذ الآمن'، خوفًا من ارتفاع سعر الدولار، كل ذلك أدى لتقليل المعروض من الذهب في الأسواق.

التصدير ونقص المعروض

قال لطفي منيب، ومن الأسباب للإرتفاع في الاسعار بالسوق المصري للذهب تصدير بعض الشركات لخام الذهب بهدف إدخالهم عملة صعبة يتم استخدامهم لها في استيراد سلع أخري .

اسعار الذهب عالميا اسعار الذهب عالميا

الشراء أم البيع؟

يري نائب رئيس شبعة الذهب أن أسعار الذهب تمر الان خلال مرحلة ضبابية، والتي لا يمكن التكهن حول ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب، مشيرًا إلى إمكانية انخفاض أو ارتفاع أسعار الذهب وذلك وفقًا لحالة السوق.

سعر الذهب في مصر بعد التغيرات الصباحية

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأحد قبل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة