أسباب رحيل فيريرا عن الزمالك في ولايته الأولى .. لجأ إلى الفيفا واعترض على تدخل رئيس النادي

عاد البرتغالي جوسفالدو فيريرا ، من جديد، لتولي القيادة الفنية لنادي الزمالك، لمدة عام ونصف، بعد غياب 7 سنوات و 23 يوما أي ما يعادل 2580 يوما، ليبدأ بذلك مرحلة جديدة مع نادي الزمالك تستمر لمدة عام ونصف.

وتولي البرتغالي فيريرا تدريب الزمالك من قبل خلال الفترة من  9 فبراير 2015 حتى 21 نوفمبر من نفس العام، استطاع خلالها تحقيق بطولتي الدوري المصري وكأس مصر في موسم استثنائى للقلعة البيضاء تحت قيادته.

ويعد فيريرا معشوق جماهير القلعة البيضاء بعدما حقق بطولتي الدوري وكأس مصر في موسم واحد، بخلاف كسر عقدة الفوز على غريمة التقليدي الأهلي بعدما حقق الفوز عليه في المباراة النهائية ببطولة كأس مصر والتي انتهت بنتيجة 2-0 بهدفي باسم مرسي.

لكن سيظل يوم 21 نوفمبر 2015 يوم حزين علي جماهير القلعة البيضاء،بعدما أعلن فيريرا الرحيل عن الزمالك بسبب العديد الأزمات التي تعرض لها خلال ولايته الأولي أبرزها صدامة مع رئيس النادي وقتها مما جعل البرتغالي يصدر بيان يوضح أسباب رحيله عن الفريق من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جاءت على النحو التالي:”

«تحية إلى الجماهير العظيمة للزمالك، إنه ليوم حزين بالنسبة لي، وذلك لأنني أعلنت خلاله انتهاء تعاقدي مع القلعة البيضاء، كما تدركون فإن رئيس النادي ولشهور عديدة يقاتل من أجل رحيلي عن الفريق، ودائما ما كان يحاول التدخل في عملي الفني، وأخيراً توقف عن سداد مستحقاتي المالية وكذلك جهازي المعاون منذ ثلاثة شهور، أضف إلى ذلك أنه لم يقم بسداد مكافأة مسابقتي الدوري والكأس، وهو ما أدى إلى إرسالي إنذاراً بفسخ التعاقد لمجلس إدارة الزمالك إذا لم يسددوا مستحقاتي خلال أسبوع، ولكنني لم أجد أي اهتمام بالأمر ولم يصلني الرد».

وأضاف : «فزت بالدوري والكأس، وحالياً أترك الزمالك متقدماً على الأهلي في الدوري بعد مرور أربع أسابيع من المسابقة، وسبق وأن فزت بالدوري والكأس، ورفضت الكثير من العروض في الفترة الماضية رغبة مني في تحقيق المزيد من الألقاب، أشكر جماهير الزمالك أولاً لدعمها لي وقتالها من أجل الفريق، وكان عامل رئيسي جلعنا نتخطى الكثير من الصعوبات، كما أود أن أشكر جميع من عملوا معي في النادي على المجهود الذي قدموه وعلى اللحظات الجميلة التي لن أنساها».

واختتم : «حبي وتقديرى للاعبين الذين اعتبرهم عائلتي واعتبر نفسى أباً لهم، وأقول لهم أنتم السبب الرئيسى فى كل ما تحقق من نجاحات، لقد ارتبطت كثيرا باللاعبين والجماهير وكانوا السبب الرئيسى لتجديد عقدي من قبل، و لكن من المستحيل أن تبقى بنادي ورئيسه لا يريد بقاءك ويتحدث عنك دائماً بشكل سيء خلف ظهرك، سأفتقدمكم، يعيش الزمالك» .

وفي عام 2016 قدم البرتغالي جوسفالدو فيريرا، شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، ضد الزمالك بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية المتأخرة. وتقدر 500 ألف دولار قيمة عقده مع الفريق.

مشوار فيريرا في عالم التدريب

بدأ جيسفالدو فيريرا رحتله التدريبية كمدير فني لفريق بنفيكا البرتغالي عام 2001 ،ثم انتقل لتدريب فريق سبورتينج براجا البرتغالي عام 2003 حتى 2006 ،وتولى تدريب فريق بوافيستا لمدة 3 أشهر فقط.،ثم تولى فيريرا تدريب فريق بورتو البرتغالي عام 2006 حتى 2010،ثم بدأ فيريرا رحلة الأحتراف التدريبي خارج البلاد،عندما تولي فريق مالاجا الإسباني، ومنه انتقل لفريق باناثينايكوساليوناني.

ثم عاد إلى البرتغال مرة أخرى عندما تولى تدريب فريق سبورتنج لشبونة عام 2012 ،ثم آخر محطاته داخل البرتغال مع فريق سبورتنج براجا عام 2013 حتى 2014.

وفي 9 فبراير 2015 تولى البرتغالي فيريرا تدريب نادي الزمالك حتى 21 نوفمبر من نفس العام، استطاع خاللها تحقيق بطولتي الدوري المصري وكأس مصر في موسم استثنائي للقلعة البيضاء.

وبعد رحل فيريرا عن قيادة القلعة البيضاء قام بتولي تدريب فريق السد القطري،ثم تولي تدريب فريق سانتوس البرازيلي 2015 حتى عام 2019،وفي 16 قبراير 2021 أعلن نادى بوافيستا البرتغالي، عن تعاقدة مع جيسوالدو فيريرا ، لقيادة الفريق البرتغالي حتى يونيو 2022.

بطولات فيريرا

حقق جيسفالدو فيريرا بطولة الدوري البرتغال 3 مرات على التوالي مع فريق بورتو مواسم 2007/2006 ،2008/2007 ،2009/2008 ،كما حقق أيضًا كأس البرتغال مع بورتو مرتين متتاليتين عام 2009 ،2010،وكذلك حقق بطولة كأس السوبر البرتغالي مع بورتو أيضًا عام 2009.

وحقق الثنائية المحلية مع نادي الزمالك بالفوز بالدوري المصري وكأس مصر موسم 2015/2014 ،كما حقق لقب الدوري القطري عام 2019 ،وكأس قطر عام 2017 مع فريق السد القطري.

https://www.youtube.com/watch?v=HFzwkMdwGH4

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

فيريرا المدير الفني الجديد لنادي الزمالك لمدة عام ونصف

الاتفاق السعودي يتعاقد مع كارتيرون بعد رحيله عن الزمالك