أسباب طرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها قبل عيد الأضحى

قرر البنك المركزي المصري، طرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها قبل عيد الأضحى، لعدة أسباب دفعته لطباعة ثاني عملة بلاستيكية من البوليمر بعد فئة الـ 10 جنيهات.

عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها

واتجه البنك المركزي المصري، لطرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها قبل عيد الأضحى، لمواكبة أعلى المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات، مع تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد بالسوق المصرية.

وتميزت العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها، بالتقنيات المتطورة التي تتيح للمكفوفين معرفة قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة على الورقة النقدية، ذلك وتنفيذها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وطبع البنك المركزي المصري، العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها، لخفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، مع تحقيق أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

وتأتي عملة الـعشرين جنيهًا الجديدة بتصميم عصري مبتكر، حيث تعبر عن الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي للدولة، من خلال الطباعة البارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد على، أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقى الحاضر.

وبشكل عام تمتلك النقود المصنوعة من البوليمر العديد من المميزات، حيث تتمتع بالمرونة والقوة، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

البورصة المصرية تربح 6.8 مليار جنيه قبل قرارات البنك المركزي اليوم

البنك المركزي المصري يرأس اجتماعات مجلس محافظي مجموعة بنك التنمية الأفريقي