أستاذ بجامعة فيصل: الشعب الفلسطيني يعاني من سوء الإدارة.. فيديو

أعرب الدكتور خالد باطرفي، الأستاذ بجامعة فيصل السعودية، عن أسفه الشديد بشأن تخلف الدول العربية عن ركب العالم بمختلف المجالات، مشددا على ضرورة التغيير كحل وحيد للتوافق العربي، وعودة العرب مرة أخرى.

القمة العربية

وخلال حوار له مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد في تغطية خاصة للقمة العربية بـ «جدة»، أشار الدكتور خالد باطرفي إلى أن العالم يشهد صراعات بين قوى الشرق والغرب، منوها أن هذا الوقت مناسب لعودة القوى العربية وتنحي الخلافات جانبا؛ باعتبارنا كتلة مماثلة للتكتلات العالمية.

حلول أزمة سد النهضة

وتحدث الأستاذ السعودي عن الأزمات التي تجابه الدول العربية قائلا: نتمنى انطلاقة جديدة تساهم فيها الدول العربية من خلال تلك القمة العربية؛ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فلدينا قضايا عدة وعلى رأسها سد النهضة، وردة الفعل العربية الضعيفة عليها تجاه التغول الإثيوبي ضد مصر والسودان، فالقضية تعد أمنا غذائيا ومائيا للدول العربية كافة.

ونوه الدكتور خالد باطرفي: أسعد بزيارة الرئيس السيسي للمملكة العربية السعودية، وأحد المغاربة قال لي «نحن نقلق حينما لم تتفق السعودية ومصر»، والقمة ترفض التدخل الخارجي في الشؤون الخاصة بالعرب، متسائلا: أين الديمقراطية التي يطالب بها الغرب وحقوق الإنسان، وهم يحاولون فرض أمورا علينا؟.

القضية الفلسطينية

وأضاف خالد باطرفي أن إيران أوعزت حزب الله والحوثيين عدم معاداة السعودية؛ وذلك بسبب بدء العلاقات بين إيران والمملكة مرة أخرى، ولكن سيكون هناك صراعات بين القوى والحكومات مما يؤخر الحلول لضمان استمرار مصالح غربية أخرى.

وبشأن قضية سد النهضة علق لدكتور خالد باطرفي قائلا: نتمنى إنجاح تأمين الأمن المائي العربي (مصر والسودان والعراق) من الدول الغربية (إيران تركيا، إسرائيل، إثيوبيا، تركيا) عبر التحرك الدولي، وإيقاع عقوبات اقتصادية؛ توقف هذه السرقة العينية.

وحول القضية الفلسيطنية أنهى حديثه قائلا: معاناة شعب فلسطين تتمثل في سوء إدارته وقادته، متسائلا: هل يعقل أن هناك ميليشيات داخل فلسطين تتلقى أوامرها من طهران ويأتي الرد على شعب فلسطين؟.

مصطفى بكري يتلقى العزاء في شقيقه بمسجد عمر مكرم.. الخطيب ومنير أول الحاضرين

مصطفى بكري يعرض الرسالة الأخيرة لشقيقه قبل الوفاة: ربنا منحني حب الناس.. فيديو

مصطفى بكري: علاقة مصر والسودان تاريخية.. والمشهد في الخرطوم معقد.. فيديو