أستاذ دراسات إسرائيلية يكشف عرض تل أبيب لمواطني غزة لترك منازلهم

كشف الدكتور محمد عبود، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، مخطط إسرائيل لتهجير مواطني قطاع غزة لسيناء والضفة الغربية.

وقال محمد عبود خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن ملف التهجير يسير في 3 نطاقات إسرائيلية وهي: «الضغوط السياسية من قبل نتنياهو، الضغط العسكري على القطاع والإبادة الجماعية، الدبلوماسية الشعبية الداخلية بتل أبيب».

وأعلن أستاذ الدراسات الإسرائيلية أن القاهرة والأردن رفضتا مخط التهجير منذ اللحظة الأولى للحرب، مما دعا إسرائيل للمتاجرة بهذا الملف الذي يعود إلى عام 1948، بأوامر من بن جوريون، أول رئيس حكومة احتلال.

وأضاف الدكتورة محمد عبود أن ملف التهجير انتقل من حكومة اليسار لحكومة اليمين من ثمانينات القرن الماضي، خاصة أن فكرة التهجير الطوعي انتشرت في بعض الأحزاب القومية الإسرائيلية، معتمدة على إغراء مواطني فلسطين بالحصول على 6 آلاف دولار للمواطن مقابل ترك بلده والهجرة خارج فلسطين.

وأكد أستاذ الدراسات الإسرائيلية على أن موقف مصر كان حازما في ظل وجود حالة ارتباك عربي، والذي يعتمد على 3 لاءات «لا لإبادة الشعب، ولا للتهجير القسري أو الطوعي، ولا لتصفية القضية الفلسطينية».

 

https://www.youtube.com/watch?v=l5EkFRGjNL8