أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول.. استعدوا للسحور

لا تخلو وجبات السحور في شهر رمضان من الفول، لذلك تبحث السيدات هذه الأيام عن أسرار خاصة طريقة تدميس الفول فى المنزل قبل أيام قليلة من شهر رمضان المبارك

أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول

قدمت الشيف هالة فهمي، أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول «زي بتاع العربيات» استعدادا لشهر رمضان ووجبة السحور.

أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول أسرار خاصة في طريقة تدميس الفول

 

خطوات تدميس الفول

لفتت هالة فهمي خلال برنامج «سفرة وطبلية» المذاع على قناة صدى البلد، إلى ضرورة وضع الفول في مياه ساخنة لمدة لا تتجاوز ثلاث ساعات، قبل نقعه في مياه ساخنة ووضعه في «الدماسة» أو «حلة» ثم وضع فول مدشوش وعدس أصفر على الوجه دون خلطهما مع الفول وإضافة ثلاث أرباع مقدار الفول.

طريقة تدميس الفول طريقة تدميس الفول

تدميس الفول يستغرق ست ساعات

أردفت أن تدميس الفول يستغرق ست ساعات، مؤكدة أن الثلاث ساعات الأولى لن يتم إضافة أي شيء إلى الفول، فقط تغطية «الدماسة» بطبق من الاستانلس أو الألومنيوم ووضع بها نصف كوب خل وشرائح ليمون وكوب مياه ويظل ذلك لحد درجة الغليان الأولى لكي لا يحدث أي نقص بالمياه مع عدم رفع الغطاء عن «الدماسة».

وأكملت هالة فهمي: بعد وصول الفول إلى الغليان، يتم إحضار رمال ووضعه في صينية على نار هادئة جدا ثم وضع «الدماسة» على الرمال الساخن ودفن الجزء السفلي من «الدماسة» في الرمال لمدة ثلاث ساعات الأولى، مضيفة أنه بعد الثلاث ساعات الأولى يتم كشف الغطاء عن «الدماسة» ثم إضافة جزء من محتويات الطبق في الفول وتغطية «الدماسة» كما كانت.

وقالت إن سبب تغير لون الفول وتحوله إلى السواد بسبب كثرة الفتح عليه خلال مدة غليه على النار. ونصحت بعدم إزالة الغطاء عن الفول خلال الساعات الثلاث الأولى على النار.

مقادير تدميس الفول

قالت هالة فهمي خلال برنامج «سفرة وطبلية» المذاع على قناة صدى البلد، إن مقادير عمل تدميس الفول في المنزل عبارة عن مرحلتين «النقع والتدميس»، موضحة أن مرحلة النقع مكونة من «نصف كيلو فول تدميس، 2 لتر مياه مغليه، ملعقة كبيرة بيكنج بودر».

وأضافت أن مقادير التدميس عبارة عن «2 ملعقة كبيرة فول مدشوش، 2 ملعقة كبيرة عدس أصفر، شرائح ليمون، خل، ماء مغلي».

مقادير تدميس الفول مقادير تدميس الفول

طريقة تدميس الفول في المنزل

وكشفت هالة فهمى ان طريقة تدميس الفول في المنزل، تتم بوضع 2 لتر ماء مغلي في بولة قبل إضافة 2 ملعقة كبيرة بيكنج بودر ووضع نصف كيلو فول بعد غسله جيدا ثم تركه لمدة 3 ساعات قبل الانتقال لمرحلة التدميس.

ويتم وضع ماء مغلي فى إناء ثم إضافة الفول المنقوع مع بيكنج بودر دون غسله مع تصفيته من ماء النقع ومعلقتين كبيرتين فول مدشوش ومعلقتين كبيرتين عدس أصفر وتغطية الإناء بغطاء مقلوب دون المقبض فوقه كسرولة تحتوي نصفها مياه وشرائح ليمون وخل على نار وعندما يغلي الفول يتم تهدئة النار وترك المقادير لمدة ساعتين قبل استخدام الماء الموجود في كسرولة للفول لكي يسرع من عملية التسوية.

طريقة تدميس الفول في المنزل زي المحلات مع هالة فهمي.. استعدوا للسحور

طريقة تدميس الفول مع الشيف هالة فهمي.. فيديو

خبير تغذية يحذر من المخلل والمشروبات الملونة ومواد تسريع تدميس الفول: تهدد الصحة

خلطة الفول المدمس بالطحينة زي العربيات.. فيديو