أسعار الذهب عالميًا قرب أدنى مستوياته في شهرين

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع خفض المتعاملين توقعاتهم لتخفيضات أكبر وأشد لأسعار الفائدة هذا العام من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، بينما تترقب الأسواق مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية، لتقترب من أدنى مستوياتها منذ أشهر.

وارتفع المعدن النفيس خلال التعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 1997.10 دولار للأوقية، ليظل قرب أدنى مستوياته منذ 13 ديسمبر الأول يوم الأربعاء، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 2009.20 دولار للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار عالميًا بنسبة 0.1%، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى، وذلك بعدما أظهرت إحصائيات يوم الثلاثاء الماضي ارتفاعًا غير متوقع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، مع انخفاض أسعار الذهب بنسبة 1.4% خلال اليوم.

ويتوقع التجار الآن أن ينتظر صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حتى يونيو لخفض أسعار الفائدة، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

ينصب التركيز حاليًا على إحصاءات مبيعات التجزئة الأمريكية التي ستصدر في الساعة 13:30 ظهرًا بتوقيت اليابان ومؤشر أسعار المنتجين الذي سيصدر يوم الجمعة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين واحدا بالمئة إلى 897.95 دولارا في التعاملات الفورية، وارتفع البلاديوم 2.4 بالمئة إلى 956.81 دولارا. وارتفع البلاديوم أكثر من 8% يوم الأربعاء.