أسعار القمح العالمية تسجل أدنى مستوى خلال 17 شهرا

تتجه الأسعار العالمية للقمح إلى أقل مستوى لها في 17 شهرًا، إذ انخفضت دون مستويات ما قبل الغزو الروسي في أوكرانيا.

وجاء التراجع في أسعار القمح العالمية مدفوعا بدعم من ارتفاع الإنتاج الروسي وتوقعات الإنتاج الكبيرة في استراليا والهند، وتوقعات برفع نيودلهي الحظر عن صادرات القمح.

ويبلغ سعر طن القمح حاليًا في البورصة العالمية بنحو 291 دولارًا للطن، منخفضًا من أعلى مستوى قياسي سجله على الإطلاق في مايو الماضي عند 462 دولارًا للطن، ليكون بذلك قد فقد طن القمح نحو 37% من قيمته خلال الأشهر الـ7 الماضية.

القمح القمح

وصدرت روسيا نحو 26.4 مليون طن، خلال الفترة من يوليو 2022 إلى يناير 2023، متوقع أن تصل إلى 17.8 مليون طن خلال الفترة من فبراير إلى يونيو 2023، بحسب بيانات 'ترايدج'.

وتتوقع استراليا محصولا قياسيا هذا العام قرب 42 مليون طن، كما أن الهند متفائلة بشأن محصولها المقبل، مستفيدة من الظروف المناخية المواتية.

زيادة الاعتماد على القمح المحلي

تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية لتنويع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا ورومانيا والتوريد من خلال ميناء كونستانتا، بحسب ما قاله وزير التموين على المصيلحي.

وتنتج مصر نحو 9 ملايين طن من القمح، وفق بيانات وزارة الزراعة المصرية، في حين لا تزال بحاجة إلى استيراد كمية مماثلة لها لتغطية باقي الاحتياجات السنوية.

وجه الرئيس السيسي الحكومة بتحديد سعر عادل لتوريد القمح خلال الموسم الحالي بحيث يحقق عائداً اقتصادياً مجزياً للمزارعين ويدعم زيادة كميات توريد القمح، حيث حددت الحكومة 1250 جنيهًا للأردب سعر ضمان ستشتري به من الفلاحين هذا الموسم.

أسعار صرف السلع التموينية على البطاقات لشهر مارس 2023.. البداية غدا

وزير التموين يوجه رسالة للمواطنين بشأن الفراخ البرازيلي