أسعار القهوة تتراجع عالميا من أعلى مستوى لها في 13 عاما

سجلت أسعار العقود الآجلة للقهوة العربية، إلى أقل من 2.5 دولار للرطل الواحد، لتنخفض عن أعلى مستوى لها في 13 عامًا والذي بلغته في 28 أغسطس 2024، ذلك بعد تأثر المنتج بانخفاض قيمة الريال البرازيلي عالميا.

أسعار القهوة عالميا

وسجلت الأسعار ارتفاعا تاريخيًا خلال الفترة الماضية، متأثرة بالسوق الضيقة، إذ تستمر الظروف الجوية المعاكسة في تهديد محاصيل البن، وتعاني البرازيل، التي تنتج حوالي ثلث قهوة العالم، من قلة هطول الأمطار، مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

وذكرت شركة كوكسوبي، أكبر تعاونية للقهوة في البلاد، أن أشجار البن تعاني من ضغوط، حيث شهدت العديد من مناطق الزراعة الرئيسية القليل من الأمطار أو عدم هطولها على الإطلاق على مدار الـ120 يومًا الماضية.

 

أسعار القهوة

 

وترتفع المخاوف من أن الجفاف المطول قد يؤدي إلى إزهار مبكر لأشجار البن، ما قد يقلل من غلة محصول البن البرازيلي 2024/ 2025، وسجل سعر القهوة إلى أعلى مستوى على الإطلاق لتبلغ 3.39 دولار للرطل في أبريل 1977، قبل أن تبلغ القهوة رقم قياسي بمقدار 5.9 دولار للرطل أو بنسبة 31.69% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفروقات (CFD) الذي يتتبع السوق المرجعية لهذه السلعة.