أسعار النفط العالمي تحقق مكاسب أسبوعية بأكثر من 3%

انخفضت أسعار النفط فوق 85 دولارا للبرميل من خام برنت يوم الخميس 14 مارس للمرة الأولى منذ نوفمبر، قبل أن تهبط في ختام تعاملات الجمعة 15 مارس، لكنه ارتفع أكثر من 3% في التعاملات الأسبوعية، مدعوما بطلب أقوى مع استكمال المصافي الأمريكية أعمال إعادة البناء.

أسعار النفط عالميًا

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت حوالي 8 سنتات، أو 0.09٪، إلى 85.34 دولارًا للبرميل خلال جلسة التسوية يوم الجمعة، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 22 سنتًا، أو 0.27٪، إلى 81.04 دولارًا للبرميل.

وفي معظم فترات الشهر الماضي، تراوحت الأسعار بين 80 و84 دولارًا للبرميل، حيث رفعت وكالة الطاقة الدولية، توقعاتها للطلب على النفط لعام 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر، آخذة في الاعتبار هجمات الحوثيين التي عطلت الملاحة في البحر الأحمر.

أسعار النفط العالمي أسعار النفط العالمي

وقالت الوكالة في أحدث تقرير لها إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في عام 2024، بزيادة قدرها 110 آلاف برميل يوميا عن الشهر الماضي، حيث من المتوقع حدوث نقص في بعض الإمدادات هذا العام بعد أن مددت دول أوبك+ تخفيضات الإنتاج.

وجاءت مكاسب هذا الأسبوع على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي بأسرع وتيرة له في ثمانية أسابيع، حيث يؤدي ارتفاع الدولار إلى ارتفاع أسعار النفط بالنسبة لمستخدمي العملات الأخرى.

وارتفعت الأسعار بعد هجوم أوكراني على مصفاة روسية أدى إلى حريق أكبر مصفاة لشركة روسنفت، مما جعله أحد أسوأ الهجمات على قطاع الطاقة الروسي في الأشهر الأخيرة.