أسعار النفط تحقق خسائر أسبوعية بنحو 1% للخام الأمريكي

سجلت أسعار النفط الخام في السوق العالمية انخفاضًا أسبوعيًا، حيث انخفض خام برنت القياسي العالمي بنسبة 0.8٪، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من 1٪، واستقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام عند 90.45 دولارًا للبرميل.

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عند 85.66 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، حيث دفعت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الأسعار للارتفاع بنحو 1٪.

نمو الطلب على النفط

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024، مشيرة إلى استهلاك أقل من المتوقع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وانخفاض نشاط التصنيع.

وخفضت الوكالة توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 130 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا، متوقعة أن الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، سيزداد بمجرد تخفيف قيود فيروس كورونا مطلق سراحه.

النفط العالمي النفط العالمي

وأضاف أنه من المتوقع أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مستقرا وأن يتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية، مع تباطؤ نمو الطلب إلى 1.1 مليون برميل يوميا في عام 2025.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أنه من المتوقع أن تنخفض مساهمة الصين في نمو الطلب العالمي على النفط من 79% في 2023 إلى 45% في 2024 و27% في العام المقبل.