أسعار النفط تغلق عالميا على ارتفاع 2% قبل اجتماع أوبك

سجلت أسعار النفط عالميا، خلال تعاملات يوم الثلاثاء، ارتفاعا جديدا مع تراجع الدولار والتفاؤل بأن يمكن للمنتجين الكبار للنفط تمديد التخفيضات الحالية في إنتاج أوبك+ في اجتماع الخميس القادم، مما دعم المشهد الإيجابي.

ارتفاع أسعار النفط

وسجلت أسعار خام النفط WTI، ارتفاعا بنسبة وصلت إلى 2.07% إلى 76.41 دولار، فيما ارتفع نفط برنت بـ 1.92% إلى 81.4 دولارًا للبرميل، ومن المقرر أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، المعروفون باسم أوبك+، اجتماعًا عن بُعد يوم الخميس لمناقشة مستويات الإنتاج حتى عام 2024.

كان من المقرر أن يعقد الاجتماع، يوم الأحد الماضي، ولكن تأجل بسبب خلاف حول أهداف الإنتاج لعام 2024، وتشير التقارير إلى أن الانخفاض الذي استمر لمدة خمسة أسابيع في أسعار النفط، وهو الأطول منذ عام 2021، دفع أعضاء أوبك+ نحو التوصل إلى حلاً، مع التوقعات بأن يتفق أكبر منتجي المجموعة، السعودية وروسيا، على تقليص الإنتاج حتى العام المقبل.

قال محللون في بيان: 'من المتوقع أن يمحو تمديد قطاعات تقليص الإنتاج الطوعي الإضافية من السعودية معظم الفائض المتوقع في الربع الأول من عام 2024. ومع ذلك، إذا كانت أوبك+ ترغب في توفير دعم أكثر صلابة للسوق وضمان عدم رؤية تراكم المخزونات في بداية العام المقبل، ستحتاج إلى الاتفاق على تقليصات أعمق وأوسع'.