أسعار النفط عالميًا.. تراجع خام برنت بعد البيانات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط نحو 2.0% اليوم الجمعة، إذ قلصت بيانات التوظيف الأمريكية القوية احتمالات خفض أسعار الفائدة على المدى القصير، في ظل ضعف الاقتصاد الصيني واستمرار التوترات الجيوسياسية، وسجل كلا المؤشرين خسائر أسبوعية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.40 دولارًا، أو 1.8%، إلى 77.30 دولارًا للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.59 دولار أو 2.2% إلى 72.23 دولار للبرميل.

ومن المرجح أن تستمر أسعار الفائدة المرتفعة، التي تضعف النمو الاقتصادي والطلب على النفط، في المستقبل القريب في الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن أصحاب العمل أضافوا وظائف أكثر مما كان متوقعا في يناير، مما يقلل من احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة قريبا، حيث بعد صدور هذه البيانات، ارتفع الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية.

وقال متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي أيضًا يوم الجمعة إنه من السابق لأوانه خفض أسعار الفائدة الإقليمية.

ولا تزال المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي في الصين قائمة حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 4.6% في عام 2024 وإلى متوسط ​​3.5% في عام 2028.

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 2% خلال التسوية يوم الخميس، في أعقاب تكهنات في السوق بأن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار المقترح في قطاع غزة.