أسعار النفط عالميًا.. خام برنت يقفز 2%

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل يوم الخميس، بسبب اضطرابات في إمدادات النفط من ليبيا وأنباء عن نية العراق تقليل إنتاجه من النفط الخام، مما أثار مخاوف بشأن انخفاض العرض العالمي.

أسعار النفط عالميًا

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.07 دولار، أو بنسبة 1.4٪، لتصل إلى 79.72 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.35 دولار، أو بنسبة 1.8٪، لتصل إلى 75.85 دولار للبرميل.

اليوم، تعطلت أكثر من نصف صادرات ليبيا من النفط وتوقفت عمليات التصدير في عدة موانئ بسبب نزاع بين الفصائل السياسية المتنافسة، وحسب تقديرات، فإن حوالي 700 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط الليبي متوقف.

في نفس الوقت، يخطط العراق لتقليل إنتاجه من النفط في سبتمبر لتعويض الإنتاج الزائد الذي تجاوز الحصة المتفق عليها مع تحالف أوبك+.

ووفقًا لمصدر مطلع، سيقلل العراق، الذي أنتج 4.25 مليون برميل يوميًا في يوليو، إنتاجه إلى ما بين 3.85 مليون و3.9 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، بينما تبلغ الحصة المتفق عليها لبغداد أربعة ملايين برميل يوميًا.

كما دعمت التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية قريبًا ارتفاع أسعار النفط، وأشار رافائيل بوستيك، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، إلى أن الوقت قد يكون مناسبًا لخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وارتفاع معدل البطالة بشكل يفوق التوقعات.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت بأكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء بعد أن أظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 846 ألف برميل لتصل إلى 425.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما كان أقل من توقعات المحللين الذين توقعوا انخفاضًا قدره 2.3 مليون برميل.