أشاد بها الرئيس السيسي.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة ازرع وما تحققه للاقتصاد المصري

تعد «مبادرة ازرع» أحدث المبادرات التي تقوم على تشجيع المزارعين على زيادة الزراعة وزيادة الإنتاجية المتلقة بالمحاصيل الاستراتيجية خاصة محصول القمح، وذلك اعتبار أن الزراعة عصب الأمن القومي ومن أهم المحاور التنمية الاقتصادية والزراعية التي يجب على استغلالها في ظل الأزمة العالمية الحالية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع الأسعار بصورة كبيرة لمحصول القمح.

كل ما تريد معرفته عن مبادرة ازرع

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس الإثنين، المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وتم استعراض مبادرة ازرع وعرض كافة النتائج الخاصة بالمبادرة ومعرفة أهدافها وما ستحققها على الإنتاج الزراعي خلال الفترة المقبلة.

أهداف مبادرة ازرع

ويرصد موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن مبادرة ازرع، وما هي أهداف المبادرة، بالإضافة إلى معرفة ما ستحققه من نتائج إيجابية على السوق المصري.

  • 1- نستهدف من مبادرة ازرع زراعة مساحة ١٥٠ ألف فدان من محصول القمح
  • 2- يستفيد منها ١٠٠ ألف مزارع على مستوى محافظات مصر للعمل علي  زيادة مساحة القمح
  • 3- يتم تنفيذ مبادرة ازرع فى 8 محافظات حتى الآن .
  • 4- تقوم مبادرة ازرع بتوفير التقاوي عالية الجودة المعتمدة للتوسع في زراعة القمح في إطار العمل تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية
  • 5- اهتمت مبادرة ازرع بتنفيذ المدارس الحقلية في محافظات المبادرة للعمل على دعم المزارعين فنيًّا
  • 6- تعمل المبادرة على توفير أسمدة عالية الجودة لزيادة إنتاجية القمح
  • 7- تستهدف مبادرة ازرع تشجيع صغار المزارعين على زيادة انتاجيتهم من المحاصيل الاستراتيجية

نقيب الزراعين يكشف أهمية مبادرة ازرع

كشف الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أهمية التنمية الزراعة، وارتباطها بالأمن الغذائي الذي يُعتبر قضية أمن قومي للمصريين، وأهمية مبادرة ازرع التي تستهدف صغار المزارعين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية برنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الرئيس السيسي ألقى الضوء، مساء الإثنين، على مبادرة ازرع التي تستهدف 100 ألف مواطن من صغار المزارعين؛ وتُعتبر من أهم المبادرات التي قدمها التحالف الوطني للعمل الأهلي.

وتابع سيد خليفة أن هذه المبادرة متعلقة بالإنتاج الزراعي، وهناك مبادرة أخرى تستهدف الإنتاج الحيواني، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي وجه، خلال مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي، بزراعة قصب السُكر بالطريقة الحديثة؛ والتحول من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط؛ ليصل إنتاج الفدان إلى 60 طن سنويًا.

الوصول لزراعة مليون فدان من مبادرة ازرع

وفي سياق متصل، أكدت ماجريت صاروفيم، رئيس قطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، أن ما حدث اليوم لحظة فارقة في حياة التحالف الوطني للعمل الأهلي بسبب إشادة الرئيس السيسي بمجهودهم في مساعدة المجتمع، كما أن الإشادة ستساعد التحالف على بذل مزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة.

وأضافت مارجريت صاروفيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن خطة العمل خلال 2023، ستكون شاملة مجموعة من الملفات التي تمس قضايا المجتمع، حيث سيتم العمل على الأمن الغذائي وتسهيل توصيل الخدمات للمواطنين وفقا للاحتياجات اللازمة.

وتابعت: أن خطة عام 2023، تشمل مبادرة «ازرع» من أجل الوصول إلى زراعة مليون فدان قمح، خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن هناك توسعات جديد في بعض الزراعات مثل «الفول، الذرة، قصب السكر».

نقيب الزراعيين: مبادرة ازرع تستهدف 100 ألف من صغار المزارعين.. فيديو