أعاصير من الفئة الخامسة تضرب أمريكا خلال شهرين.. وأمطار غزيرة على الحبشة| فيديو

كشف الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقايق، تأثير التغيرات المناخية وتسببها في حدوث حرائق الغابات في العديد من الدول في الوقت الحالي.

تأثير التغيرات المناخية علي الدول

وقال علي قطب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن هناك موجات شديدة من الحرارة تضرب العالم، وعندما ترتفع درجة الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية، داخل الغابات يؤدي إلى حدوث الحرائق.

وأضاف قطب، مساء اليوم الثلاثاء، أنه عندما ترتفع درجات الحرارة فوق المسطحات المائية، تؤدي إلى ارتفاع نسبة التبخر وتكوين سحب رعدية، تسقط مرة واحدة، وتؤدي إلى فيضانات وسيول.

انهيار البنية التحتية بسبب الفيضانات

وتابع على قطب، أن التغيرات المناخية تؤثر على البنية التحتية وتؤدي إلى العديد من الوفيات في الكائنات الحية بما فيها الإنسان، موضحًا أن الدول النامية هي التي تسعى للحد من استخدام الطاقة المتجددة لعدم حدوث أي تأثيرات التغيرات المناخية.

وأوضح علي قطب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه يجب على الدول الصناعية الكبرى «أمريكا، الصين، الهند»، الحد من إنتاج الكربونات التي تنتج من المواد المستخدمة في الصناعة، مشيرًا إلى أنه يجب التحول إلى استخدام وقود «أحفوري» في وسائل النقل.

أعاصير تضرب الولايات المتحدة

ولفت على قطب، إلى أن الدول الكبرى لها نظرة اقتصادية في التغيرات المناخية، وترفض دفع أي أموال، مؤكدًا أن الولايات المتحدة محاصرة بأعاصير من المحيط الهادي والأطلنطي، ومن المرجح أن تضرب هذه الأعاصير أمريكا  في أغسطس وسبتمبر المقبلين، وارتفاع درجات الحرارة يجعل الأعاصير في أمريكا تشتد إلى الفئة الخامسة.

أمطار غزيرة على هضبة الحبشة

وأكد علي قطب، على أن هناك هطول كبير من الامطار خلال الفترة المقبلة على هضبة الحبشة، مما يؤدي إلى زيادة منسوب مياه النيل، منوهًا إلى أن مصر في مأمن من حدوث أي حرائق أو فيضانات، لأن أغلب مساحتها صحراوية أو ساحلية.

نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

وأكمل: يجب على المواطنين شرب السوائل طول اليوم، وارتداء الملابس القطنية الفاتحة، التواجد في أماكن الظل، وارتداء القبعات خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.