أعراض المتحور الجديد EG.5.. علامات مميزة

في حوالي 60 دولة حول العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار نسخة جديدة تحمل اسم 'إيريس' لفيروس كورونا المتحور eg5، وهناك تحذيرات من سرعة تسلله في الأماكن وانتقال العدوى بين الأفراد، ولذلك نظرا لتشابه أعراض المتحور الجديد بنزلات البرد العادية.

المتحور الجديد EG.5

ووصفت المنظمة المتحور الجديد EG.5 لفيروس كورونا بأنه 'مهم'، وتتوقع تحوله وظهور العديد من الطفرات الجديدة. وأشارت إلى خصائصه الفريدة المتعلقة بقدرته على تجاوز الحصانة المناعية وسرعة انتشاره، مما يجعله يكون سلالة مهيمنة عالميًا في الأسابيع المقبلة وفقًا للتوقعات.

وحذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من القدرة المتزايدة التي يتمتع بها المتحور الجديد من فيروس كورونا eg5 على الإصابة بالمرض، حتى بعد تلقي الشخص للقاح مضاد لكورونا. وأشارت المنظمة إلى أن المتحور يتمتع بخصائص الهروب المناعي والقدرة على النمو والانتشار بسرعة.

المتحور الجديد لفيروس كورونا

وفقًا لأحد الخبراء في جامعة بازل في سويسرا، يُطلق على المتحور الجديد لفيروس كورونا اسم إيريس (Eris)، وهذا الاسم غير رسمي.

يلاحظ أن المتحور الجديد لفيروس كورونا انتشر في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

ووصل عدد الأشخاص الذين أُصيبوا إلى أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وأدى ذلك إلى وفاة أكثر من 3100 شخص في غضون شهر واحد فقط، وفقًا لتصريحات منظمة الصحة العالمية.

فيما يتعلق بانتشار السلالة المتحورة كورونا eg5 في مصر، أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا، خلال مداخلته في برنامج 'من مصر' على قناة cbc، أن هذا المتحور ليس له خطورة كبيرة، لكنه ينتشر بسرعة. وأكد أنه لم يتم تسجيل أي حالات في مصر.

أعراض المتحور الجديد EG.5

وعلى الرغم من أن أعراض السلالة الجديدة لـ 'كوفيد-19' تشبه أعراض السلالات السابقة، إلا أنها تتميز بأنها أكثر شدة وتعرض الأفراد لمخاطر كبيرة، وفقًا لموقع Hindustan times. ويشير الموقع إلى أبرز أعراض السلالة الجديدة لفيروس كورونا على النحو التالي:

1- الحمى.

2- السعال.

3- العطس.

4- سيلان الأنف (الاحتقان)، وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي.

5- التهاب الحلق وضيق التنفس.

6- الصداع.

7- الغثيان.

8- الإسهال آلام في البطن.

9- التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم.

10- التعب العام وفقدان حاسة الشم.