أعلى مستوى في شهر.. لماذا ارتفع الذهب بأكثر من 10 دولارات؟

انتعشت أسعار الذهب بقوة في تعاملات جلسة نهاية الأسبوع بعدما سجل الذهب مكاسب كبيرة للجلسة الثالثة على التوالي ووضع المعدن الأصفر على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي التعاملات، ارتفع السعر الفوري لمعدن الذهب بنحو 0.52% ليصل إلى 2055.40 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى جديد على الإطلاق للذهب، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل بنسبة 0.47% إلى 2064.40 دولارًا للأوقية.

المعادن النفيسة

في المعادن غير الذهبية اليوم، ارتفع السعر الفوري للفضة 0.26% إلى قيمة قياسية بلغت 22.74 دولارا للأوقية، بينما انخفض السعر الفوري للبلاتين نحو 0.45% إلى قيمة قياسية 22.74 دولارا للأوقية، وارتفع البلاديوم نحو 0.83% إلى مستوى قياسي. سجل 954.59 دولارًا للأوقية.

أسعار الفضة أسعار الفضة

وأظهرت البيانات الصادرة عن مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي انخفاضًا جديدًا يوم الخميس، حيث انخفض مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة وكانت قراءته متوافقة مع توقعات السوق، مما يعكس استمرار الضغوط التضخمية على الأسعار.

وقال رافائيل بوستيتش من بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا بعد بيانات الأمس أنه سيكون من المناسب خفض أسعار الفائدة في الصيف المقبل، مما دفع الدولار إلى محو خسائره وبدء ارتفاع قوي.

وعززت تعليقات بوستيتش التوقعات بأن التخفيض الأول لسعر الفائدة سيتم، على الأرجح بعد اجتماع يونيو.

وانخفض مؤشر الدولار (الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى) بنحو 0.1% في تعاملات اليوم، بفعل المضاربات من المراكز المرتفعة عقب الارتفاع القوي للدولار أمس، مما أعطى أسعار الذهب مجالاً للارتفاع وسط سعر صرف الدولار.