أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

سيحل غدًا اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يعد واحدًا من الأيام العشر المباركة في الإسلام، ويحمل أهمية كبيرة في الدين الإسلامي. في ذلك اليوم، يتطلع الحجاج لمعرفة أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، حتى يتأكدوا من تمامها وصحتها.

أعمال يوم التروية للجاج

أعمال يوم التروية لها خصوصيتها لدى المسلمين وخاصة الحجاج فهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو يوم مهم في أيام الحج، حيث يتم جمع الحصص المائية اللازمة للحجاج وتقديمها لهم، كما يمكن للحجاج قضاء الوقت في الصلاة والذكر والدعاء، وهي فرصة رائعة للتفكير والتأمل في أهمية هذا الحدث الديني.

ما هي أعمال يوم التروية؟

حددت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة للحجاج، حيث يعد هذا اليوم بداية أعمال الحج.

الذهاب إلى منى

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن الحاج المسافر بمفرده والحاج المرافق سواء، يتوجهون صباح هذا اليوم إلى مدينة منى بقربانهم، وكذلك يتوجه المسلمون الذين يشعرون بالرضا بأداء العمرة بقربانهم، ولكن بعد أن يؤدي الحاج ركن الإحرام ويلبس الثياب المحرمة.

استحباب الغسل

أشارت دار الإفتاء إلى أنه من الضروري للحاج في هذا اليوم أن يتطهر بالاغتسال، ثم يلبس ملابس إحرامه، وإن كان راغبا، فيجوز له الحرمان كما ذُكر سابقاً، وفي هذا اليوم ينبغي للحاج الإكثار من التلبية، وفق دار الإفتاء.

 أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة: الصلاة في منى

توضح دار الإفتاء أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يصلي الحاج في هذا اليوم الخمس صلوات في منى، هي: الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر. وتنوه بأنه يمكن للحاج اختصار بعض الصلوات الرباعية، لكن يجب أن يقوم بالاقتصار فقط ولا يجوز جمع الصلوات.

حكم المبيت في منى

شرحت دار الإفتاء المصرية حكم الذهاب والإقامة في منى في هذا اليوم، وأشارت إلى أنه ينصح بشدة للحاج القيام بذلك بسبب الفضل العظيم لهذا اليوم والأجر الذي يمكن للمسلم الحصول عليه.