أغاني دعم القضية الفلسطينية عبر العصور.. بداية من الشيخ إمام حتى عمرو دياب

قدم العديد من نجوم الغناء أغاني لدعم القضية الفلسطينية على مدار العصور حتى أحداث طوفان الأقصى التي بدأت في 7 أكتوبر 2023، وأحيَت حرب المقاومة للشعب الفلسطيني ضد قوات الاحتلال.

وظهرت الأغاني التي تم تقديمها لدعم القضية الفلسطينية على مدار العصور بدءً بصوت الشيخ إمام، وفيروز وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأصالة وغيرهم من النجوم.

أغاني لدعم القضية الفلسطينية

 

الشيخ إمام

بدأ ظهور أغاني لدعم القضية الفلسطينية مع الشيخ إمام، الذي قدم «يا حكاية كل الناس»، ومجموعة من القصائد مثل «مليون شمس في دمي»، و«قبل أن يجيئوا»، و«الذي أملك».

فيروز

كما غنت الفنانة فيروز للقدس أغنية زهرة المدائن، وسجلتها بعد نكسة 5 يونيو عام 1967، واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية، وبعدها في عام 2018 طرحت أغنية إلى متى يارب، فكرة وإنتاج وإخراج ريما رحباني.

فيروز جارة القمر.. أرشيفية فيروز جارة القمر.. أرشيفية

محمد عبدالوهاب

وغنى الفنان محمد عبد الوهاب عام 1948 أغنية فلسطين من ألحانه وأشعار علي محمود طه، بعد مذبحة دير ياسين على يد الجماعتين الصهيونيتين أرجون وشتيرن.

وقدم موسيقار الأجيال قصيدة عام 1961 بعنوان فلسطين من تأليف الشاعر صالح جودت.

أم كلثوم

قدمت كوكب الشرق أم كلثوم قصيدة بعنوان «أصبح عندي الآن بندقية»، من تأليف نزار قباني ولحنها محمد عبد الوهاب، وتقول على تحية المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال.

محمد قنديل

غنى الفنان محمد قنديل أغنية من ألحان أحمد صدقي بعد عدوان 1956 بعنوان «غزة»، وأغنية شعبك راجع يا فلسطين، وأغنية يا ويل عدو الدار، وأغنية طير يا طاير، وأغنية بعنوان «القدس».

عمرو دياب

قدم الفنان عمرو دياب أغنية القدس دي أرضنا لدعم الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وقام بتصويرها كفيديو كليب.

عمرو دياب عمرو دياب

شعبان عبد الرحيم

وفي عام 2000، قدم المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم واحدة من أبرز الأغاني التي دعمت فلسطين، وهي أغنية أنا بكره إسرائيل، استوحاها من أحداث الانتفاضة الفلسطينية.

تامر حسني

كما قدم الفنان تامر حسني أغنية ترابك يا فلسطين، وتمنى فيها من الله أن يعين الفلسطينيين، على مقاومة الاحتلال والصمود.

آمال ماهر

كما قدمت الفنانة آمال ماهر قصيدة «عربية يا أرض فلسطين» بصوتها من كلمات عبدالسلام أمين، وألحان عمار الشريعي.

محمد فؤاد

غنى الفنان محمد فؤاد أغنية الأقصى عام 2001، من ألحان مدحت العدل و كلمات محي حوار.

أوبريت القدس هترجع لنا

وقدم أوبريت القدس هترجع لنا مجموعة من النجوم بلغ عددهم حوالي 35 فنان وفنانة، واستغرق 3 أيام متواصلة حتى يخرج إلى النور عام 2000، وكان من ألحان رياض الهمشري وتوزيع حميد الشاعري والإخراج لـ طارق العريان.

وشارك في أوبريت القدس هترجع لنا كلًا من الفنانة هدى سلطان، والفنانة نادية لطفي والفنان فاروق الفيشاوي، والفنان محمود ياسين، والفنان هاني رمزي، والفنان هاني سلامة، والفنان أحمد حلمي، والفنانة منى زكي، والفنان أحمد السقا والفنانة حنان ترك والفنان محمد حماقي وآخرين.

بالإضافة إلى آثار الحكيم، وإسعاد يونس، وموناليزا، وسامي العدل، ومحمد هنيدي وخالد النبوي، وشريف منير وكريم عبد العزيز، ومدحت صالح وهدى عمار، وهشام عباس ومنى عبد الغني وصابرين وطلعت زين، وجيهان الناصر وحميد الشاعري ومحمد فؤاد، وسامح صفوت ورياض الخولي.

أوبريت الحلم العربي

ومن أبرز الأغاني التي تم إنتاجها لدعم القضية الفلسطينية، هي «أوبريت الحلم العربي» عام 1998، لكنه حصل على شهرة واسعة عام 2000 بعد انتفاضة الأقصى.

وضم الأوبريت عدد كبير من نجوم الغناء ومنهم نبيل شعيل، وليلى غفران، وأحلام، وغادة رجب، وديانا حداد، وأنوشكا، وأصالة، وإيهاب توفيق، وحميد الشاعري، ومحمد الحلو وذكرى وكان من كلمات مدحت العدل، ألحان صلاح الشرنوبي وحلمي بكر، والإخراج لـ طارق العريان.