أفرزت أجيال.. تعليق عمرو محمود ياسين على وصف أحمد السقا لسينما السبعينيات بـ«خلقها ضيق»

علق المؤلف عمرو محمود ياسين على تصريحات الفنان أحمد السقا الأخيرة عن السينما في فترة السبعينيات من القرن الماضي، ووصفه لها بأن «خلقها كان ضيق».

وقال عمرو محمود ياسين عبر منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «سعدت كثيرا بتكريم النجم الرائع أحمد السقا، أحد رواد السينما المصرية وفرسانها من بداية هذه الألفية».

«أحمد السقا من النجوم الذين يقدرون أساتذتهم»

وأضاف: «صديق قديم أعرفه منذ بداياته، وهو من النجوم الذين يقدرون أساتذتهم، والأجيال السابقة، وكان أول من قام بإعادة ربط الجيل السابق بالجيل الجديد عندما حرص ع العمل مع النجوم الكبار محمود ياسين، ومحمود عبد العزيز، بفيلمي الجزيرة وإبراهيم الأبيض»

وتابع: «لكن استوقفني في كلام الفنان الكبير مقاما أحمد السقا ما ذكره من وصف عن سينما ما بعد النكسة إلي نهاية الثمانينات حينما وصفها بان صناعة السينما (كان خلقها ضيق)، مش قادر أتحقق بالضبط ما المقصود بان خلقها ضيق، ولا يأتي كلامي في إطار انتقاد لما قاله السقا، لأنني أثق بان نواياه طيبة للغاية».

وأردف: «لكن أفضل أن أوضح رأيي فيما يخص تلك الحقبة السينمائية حتى لا توصم هذه الحقبة بصفات لا تعبر عنها حق التعبير، فان هذه الفترة من بعد النكسة وصولا للسبعينات قد شهدت غزارة إنتاجية، وكان ينتج بالعام ما يقارب الـ 50 فيلما، وهذا رقم جيد في ظل أنه يحدث بدولة في حالة حرب.. وهو لا يختلف عن معدل إنتاج الأفلام في سنوات أخرى (سنوات سلم ) بالألفية الجديدة»

واستطرد: «كما أن مرحلة ما بعد النكسة وصولا إلي السبعينات والثمانينات أفرزت أجيال من النجوم لن تعوض في تاريخ السينما المصرية، محمود ياسين نور الشريف عادل إمام، حسين فهمي، أحمد زكي، صلاح السعدني،عزت العلايلي، سمير غانم وغيرهم، ولن أذكر الفنانات حتى لا أطيل لأنهم كثر أيضا».

وأضاف: «كما أفرزت العديد من الكتاب والمخرجين الرائعين أمثال عاطف الطيب وعلي عبد الخالق، وأحمد يحيى، وخيري بشارة، وكتاب مثل وحيد حامد، وبشير الديك، ومصطفى محرم.. ربما شهدت تلك المرحلة أفلاما رديئة أيضا.. ولكن هذا أمر طبيعي فلكل مرحلة بالسينما أفلامها الجيدة وأفلامها الأقل جودة».

واختتم: «لكن بالطبع سينما السبعينات، والثمانينات هي من أهم مراحل صناعة السينما المصرية عبر تاريخها، وتذخر بالأعمال القيمة وبالأسماء اللامعة، التي تربعت على عرش السينما لسنوات سنوات».

تصريحات أحمد السقا 

وكان الفنان أحمد السقا، قد أثار جدلًا واسعًا، وتسبب في استياء البعض، بسبب كلمته التي ألقاها على هامش تكريمه في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي.

وقال أحمد السقا، إنّ السينما كانت تُعاني من ضيق خُلق، في الفترة التي أعقبت النكسة وحتى نهاية التسعينيات من القرن الماضي تقريبًا.

تكريم أحمد السقا بمهرجان الجونة بحضور زوجته وأولاده .. صور

زوجة أحمد السقا تعيش حالة نفسية سيئة وتطلب الدعاء لوالدها: «الثقة بالله تغير كل شئ»

أحمد السقا يعلق على منحه جائزة الإنجاز الإبداعي بمهرجان الجونة السينمائي: «شرف عظيم»

السقا و كرارة يسخران من سرقة حساب أحمد فهمي على فيسبوك .. «عاملي فيها شبح»