أفضل رياضية عربية وتلقب بوزيرة السعادة..أبرز المعلومات عن التونسية أنس جابر

تأهلت أنس جابر، بطلة التنس التونسية،  إلى نهائي بطولة ويمبلدن ثاني أكبر البطولات الكبرى لأول مرة في مسيرتها، بعد الانتصار الذي حققته على نظيرتها الرومانية ماريا تاتيانا، المصنفة 103 عالميا.

و حسمت التونسية أنس جابر، المباراة لصالحها في ساعة و 45 دقيقة بمجموعتين لواحدة بواقع ( 6-2 / 3-6 / 6-1 ).

وسطرت التونسية أنس جابر، اسمها بحروف من ذهب، في سجلات اللعبة، باعتبارها أول لاعبة عربية و إفريقية تتأهل إلى نهائي إحدى البطولات الكبرى .

موقع «قناة صدى البلد» يستعرض أبرز المعلومات حول النجمة التونسية أنس جابر، في التقرير التالي:

أُنْس جابر من مواليد 28 أغسطس 1994 في قصر هلال في تونس ويلقبها أنصارها باسم وزيرة السعادة. هي لاعبة تنس تونسية محترفة. تحتل حاليا المرتبة الثانية عالميًا في تصنيف رابطة محترفات التنس الصادر في 27 يونيو 2022.

البدايات

بدأت جابر اللعب في رابطة التنس للشباب في أغسطس 2007 في أسبوع عيد ميلادها الثالث عشر مع مواطنتها نور عباس، وفازت بلقبها الزوجي في مشاركتها الأولى في بطولة لبنان المفتوحة للتنس. هزمت نور عباس لتفوز بأول لقب فردي لها من الدرجة الخامسة في يناير 2009 في بطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات العربية المتحدة، حيث فازت أيضًا بلقب زوجي آخر مع نور عباس.

مسيرة مميزة

حاليًا أنس جابر هي اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية ترتيبا في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة المضرب ورابطة محترفات التنس. فازت أنس جابر بثلاثة ألقاب فردية في جولات رابطة محترفات التنس بالإضافة إلى 11 لقبًا فرديًا ولقب زوجي واحد على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب.

تعرفت أنس جابر على رياضة التنس لأول مرة في سن الثالثة من قبل والدتها. وصلت إلى نهائيين فرديين للناشئين في دورة فرنسا المفتوحة عامي 2010 و 2011 وفازت باللقب في 2011. كانت أول لاعبة عربية تفوز بلقب فردي جراند سلام للناشئين منذ أن فاز المصري إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب في 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب في المقام الأول على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب، بدأت أنس المنافسة بشكل أكثر انتظامًا في جولات رابطة محترفات التنس بداية من عام 2017.

في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس 2020، أصبحت أنس أول لاعبة عربية تصل إلى ربع نهائي بطولة كبرى، وهو إنجاز كررته في بطولة ويمبلدون 2021. فازت بأول لقب على مستوى رابطة محترفات التنس خلال بطولة برمنغهام كلاسيك 2021، لتصبح أول امرأة عربية تفوز بلقب بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات. فازت بأكبر لقب لها في مدريد للماسترز 2022 وهو حدث نقطة 1000، لتصبح أول لاعبة أفريقية وعربية تفوز بلقب على هذا المستوى.

في 2019 تحصلت أنس على جائزة المرأة العربية في فئة الرياضة. يدربها حاليا التونسي عصام جلالي، متزوجة من لاعب المبارزة بالسيف التونسي كريم كمون الذي يشغل خطة معدها البدني منذ 2017.

الحياة الشخصية

أنس جابر متزوجة من كريم كمون، مبارز روسي تونسي سابق يعمل أيضًا مدربًا للياقة البدنية منذ منتصف عام 2017. وهي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وتتعلم اللغة الروسية لأن زوجها يتحدث اللغة الروسية.

كان لاعب التنس المفضل لديها عندما كانت طفلة هو الأمريكي أندي روديك. أحيانا تلعب كرة القدم بشكل ترفيهي وهي من محبي فريق النجم الرياضي الساحلي ونادي ريال مدريد. كانت جابر واحدة من اثني عشر لاعباً حصلوا على «جائزة لاعبة جراند سلام دولية» من صندوق جراند سلام للتنمية في عام 2017 مباشرة قبل بطولة فرنسا المفتوحة، حيث فازت بأول مباراتين لها في البطولات الأربع الكبرى.

فازت جابر بجائزة أفضل امرأة عربية لعام 2019 في فئة الرياضة، بعد أن وصلت إلى الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة ورسخت مكانتها كلاعبة دائمة ضمن أفضل 100 امرأة في ذلك العام.

حركة مذهلة

خلال مباراة نصف النهائي ببطولة ويمبلدون، أذهلت النجمة التونسية أنس جابر، الجماهر والمتابعين من جديد، بلقطة استثنائية وصفها المشجعين 'خارقة لقوانين الطبيعة'.

وخلال تبادل الكرة بينها وبين الألمانيةتاتيانا ماريا، تعاملت جابر مع كرة صعبة بطريقة مذهلة، حيث لم تضربها بالمضرب، بل أوقفت المضرب على أرضية الملعب العشبي، تاركة الكرة لترتد بهدوء للطرف الآخر.

وبعد الحركة المذهلة قامت جابر بالاستدارة بدرجة 360 لتعود لمواجهة الشبكة، وتستعد لرد الضربة التالية، في لقطة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، وأثارت إعجاب عشاق اللعبة.

https://twitter.com/bubsonwypraniec/status/1545034041052860416

أنس جابر تتأهل إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون للتنس.. إنجاز تاريخي

التونسية أنس جابر تواصل كتابة التاريخ في التنس وتصل للمركز الثاني في التصنيف العالمي