أفلام دعمت القضية الفلسطينية .. محمد هنيدي يشارك بـ 4 أعمال

لعبت السينما المصرية دور مهم ومؤثر في دعم القضية الفلسطينية، حيث أنها لم تقف صامتة، وقدمت أعمال فنية بالسينما والمسرح أوضحت كفاح الشعب الفلسطيني منذ زمن.

منها أعمال تحدثت عن القضية الفلسطينية بشكل مباشر تدور خلالها قصة وأحداث العمل، وأخرى بشكل غير مباشر عن طريق مشاهد بسيطة.

أفلام دعمت القضية الفلسطينية

وتزامنًا مع الأحداث في فلسطين وطوفان الأقصى، يرصد موقع قناة صدى البلد، في السطور التالية قائمة أفلام دعمت القضية.

فيلم أرض السلام

تدور أحداث فيلم أرض السلام عام 1957 عن أحمد الفدائي المصري الذي يختفي بقرية فلسطينية، وتتعاون معه سلمى وهي إحدى فتيات القرية، ويصور العمل معارك الفدائيين من أجل تحرير فلسطين والصعوبات العديدة التي تواجههم.

فيلم أرض السلام فيلم أرض السلام

فيلم الأقدار الدامية

فيلم الأقدار الدامية تم إنتاجه عام 1982 حول اللواء حلمي باشا الذي يشارك في حرب فلسطين، كما يتطوع ابنه سعد، وبعد عودة حلمي بعد إعلان الهدنة، يموت من الصدمة عندما يكتشف خيانة زوجته.

ويصاب سعد في الحرب ويدخل المستشفى، كما تمر الأحداث وتتطور حياته الشخصية فبعد مرور 3 سنوات يتطوع سعد للقتال مع الفدائيين في القناة.

فيلم الأقدار الدامية فيلم الأقدار الدامية

فيلم ناجي العلي

في عام 1992 تم إنتاج فيلم ناجي العلي، والذي تدور قصته بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن عام 1987 ودخوله لغرفة العناية المركزة.

وقدم الفنان نور الشريف ضمن الأحداث، المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

فيلم ناجي العلي فيلم ناجي العلي

فيلم الله معنا

وفي عام 1995 قدمت الفنانة فاتن حمامة بطولة فيلم الله معنا عن حرب فلسطين، حيث يذهب الضابط عماد للمشاركة في الحرب بعد أن يودع خطيبته، ويصاب ويتم بتر ذراعه، ثم يعود مع عدد من الجرحى.

مما يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش، وبين الأحداث هناك رجالًا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش، ثم يتطرق العمل لتكوين حركة الضباط الأحرار.

فيلم الله معنا فيلم الله معنا

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

قدم الكاتب مدحت العدل فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عام 1998 من إخراج سعيد حامد، تدور أحداث العمل ضمن إطار كوميدي حول حياة الشباب الجامعي.

كما تطرقت الأحداث إلى القضية الفلسطينية، بظهور بعض الشباب وهم يحرقون علم إسرائيل داخل الجامعة الأمريكية احتجاجًا على الاحتلال الصهيوني.

وتدور أحداث الفيلم حول خلف الدهشوري طالب صعيدي يحصل على ترتيب أول في الثانوية العامة، ثم حصل على منحة الالتحاق بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ويسافر ويقيم هناك مع اثنين من زملائه، وفي الجامعة يتعرف على زملاء كما يقع في حب زميلته.

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

فيلم همام في أمستردام

كما شهدت أحداث فيلم همام في أمستردام عام 1999، تجمع الشباب المصريين المغتربين بزميلهم الشاب الفلسطيني، ومشهد الشجار بين بعضهم ليقوم الفلسطيني بمحاولة لإنهاء هذا الشجار بأغنية الحلم العربي، التي تلفت انتباههم إلى ما هو أكبر وهو القضية الفلسطينية.

وتدور أحداث العمل حول همام شاب يعاني من الفقر والبطالة، ويشعر بالحزن بسبب هجران خطبيته له، وارتباطها برجل أخر، ثم يقرر الذهاب للإقامة مع خاله في هولندا للعمل هناك، ويتعرض إلى الكثير من المتاعب حتى يصل لمرحلة فقدان أمواله وجواز سفره، ويكافح ويعمل بجد حتى يستطيع أن يحقق أحلامه، ونرى خلال الأحداث صديقه في هولندا الإسرائيلي ونواياه السيئة تجاه المصري.

فيلم همام في أمستردام فيلم همام في أمستردام

مسرحية عفروتو

أما مسرحية عفروتو عام 1999، تحاكي واقع الدول العربية بشكل كوميدي ساخر، حيث يمثل محمد هنيدي العفريت عفروتو  دور إسرائيل، أما منى زكي مريم تمثل ضمن الإسقاط دور دولة ضائعة وهي فلسطين، التي اعتدت عليها إسرائيل.

وتدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الأقارب تسود بينهم علاقات التعالي والكراهية، نتيجة الثراء الفاحش للبعض مقابل فقر آخرين، ثم يخرج عفريت من إحدى التحف القديمة ويعمل على التفرقة بين أفراد الأسرة التي تحاول التخلص منه.

مسرحية عفروتو مسرحية عفروتو

فيلم أصحاب ولا بيزنس

وفي عام 2001 تم إصدار فيلم أصحاب ولا بيزنس الذي تدور أحداثه حول الانتفاضة الفلسطينية، من خلال مذيع يذهب رغمًا عنه إلى فلسطين لتقديم حلقة من برنامجه الترفيهي هناك.

ويقابل هناك أحد الشباب الفلسطيني، الذي يقوم بعملية استشهادية تغير من مسار حياة مقدم البرنامج.

وتدور القصة حول كريم نور وطارق السيوفي مذيعان برامج ترفيهية ذائعة الصيت، يتسابق النجمان للفوز بأحد الإعلانات التي تدر مالًا وفيرًا، ووسط هذه الأحداث تندلع الانتفاضة الفلسطينية، ثم يذهب كريم دون رغبة منه للأراضي الفلسطينية، وتتغير نظرته للأمور تمامًا.

فيلم أصحاب ولا بيزنس فيلم أصحاب ولا بيزنس

فيلم عندليب الدقي

وفي عام 2008 شهد فيلم عندليب الدقي إسقاط حول القضية الفلسطينية، في مشهد يصور قضية تطبيع الدول العربية مع إسرائيل، تزامنًا مع القضية الفلسطينية.

بينما تدور أحداث الفيلم ضمن إطار كوميدي حول فوزي وهو محمد هنيدي، شاب مكافح يرغب في أن يصبح مطرب، ولكن حظه يقف أمامه، ويكتشف أن له شقيقًا توأم ثري خليجي يعيش في دبي، وبعد وفاة والدته يقرر السفر إليه، ويطلب مساعدته في تحقيق حلمه.

لكن فواز يرفض الاعتراف به وتتوالى الأحداث بعد ذل ، حيث يمرض فواز، ويضطر فوزي أن يحل محله حتى يسير أعماله ولا يلاحظ أحد شيئًا.

فيلم عندليب الدقي فيلم عندليب الدقي