أمريكا تتعهد الرد بقوة على منفذي هجوم كابل .. وترامب: توقعنا حدوث مثل تلك الهجمات

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرد بقوة على الهجمات التي هزت الخميس مطار كابل وخلف هجوم كابل عشرات القتلى والجرحى من بينهم جنود أمريكيين.

وأضاف أنه لا يستبعد إرسال قوات إضافية إلى كابل إذا تطلب الأمر.. واعتبر أنه 'من مصلحة طالبان عدم تمدد تنظيم داعش في أفغانستان.

وأكد بايدن، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض إثر الهجوم، أن الهجمات في كابل شنها تنظيم داعش، وهو ما كان قد أعلنه في وقت سابق التنظيم نفسه.

وتوعد بايدن بمطاردة منفذي الهجوم'. وتابع: 'لن نتهاون في الرد على المتورطين بهجوم مطار كابل.. القوات الأميركية سترد بقوة وحزم ودقة في أفغانستان.

سنلاحق المتورطين

وشدد بايدن قائلاً: 'لن نصفح وسنلاحق المتورطين بهجوم مطار كابل. وقد طلبت إعداد خطط لضرب تنظيم داعش ـ خراسان في أفغانستان'، مضيفاً أنه أمر القادة العسكريين 'باتخاذ أقصى الخطوات لحماية قواتنا في كابل'.

ولم يستبعد بايدن إرسال قوات إضافية إلى كابل 'إذا تطلب الأمر'، مضيفاً: 'سننقذ الأميركيين ونخرج حلفاءنا الأفغان'. وكشف أنه 'استشار القادة العسكريين والبنتاغون عن أفضل وسيلة لإنهاء الحرب' ولم يؤيد أي مكنهم 'استخدام قاعدة باغرام للإجلاء'.

واعتبر أنه من مصلحة طالبان عدم تمدد تنظيم داعش في أفغانستان'، مضيفاً: 'أبلغنا طالبان بضرورة زيادة التدقيق الأمني في محيط مطار كابل.

وتابع أنه لدينا معلومات عمن يقف خلف هجوم مطار كابل لكن لسنا متأكدين'، معتبراً أنه 'لا يوجد دليل على علاقة بين طالبان وداعش في هجوم مطار كابل.

هجمات جديدة

ولم يستبعد الرئيس الأمريكي حدوث هجمات جديدة في العاصمة الأفغانية. وتابع: 'أتحمل مسؤولية قرار الانسحاب من أفغانستان'.

وتابع أنه سيتم إجلاء كل الأمريكيين الراغبين في الخروج من أفغانستان'، إلا أنه اعتبر أن لا ضمانات بإجلاء كل الراغبين بالخروج من أفغانستان لكن بايدن عاد واستدرك قائلاً: لن نترك خلفنا المتعاقدين الأفغان حتى بعد نهاية 31 أغسطس.

https://www.youtube.com/watch?v=l32qm5_i2NY

أحمد موسى: جو بايدن سياسي مخضرم.. فيديو

نانسي بيلوسي: جو بايدن الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد