أمريكا ومطار مانشستر ودولتين عربيتين.. أزمات الكهرباء تهدد العالم وأوروبا تستعد لنفس المصير

يعاني العالم من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، مما يشكل ضغطاً كبيراً على البنية التحتية للطاقة، ويعد أحد الأسباب الرئيسية لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في عدة دول، بما في ذلك الدول المتقدمة.

أزمات الكهرباء حول العالم

و تعرضت العديد من الدول لانقطاعات في التيار الكهربائي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. قامت بعض دول الشرق الأوسط، مثل مصر والكويت، باتخاذ إجراءات استباقية، بينما اضطرت دول أخرى، مثل دول البلقان والمملكة المتحدة، إلى التعامل مع الانقطاعات بشكل اضطراري هذا الأسبوع، فيما تستعد دول أخرى لمصير مشابه في الأسابيع المقبلة.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

في العقد الأخير، كان من الشائع أن نشهد انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف والأعاصير القوية، وهذا يعرض تشغيل شبكة الكهرباء العامة لخطر كبير، حيث أصبحت هذه الظواهر المناخية أكثر تواتراً وقوة.

يؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على إمدادات الوقود وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى المرونة المادية للبنية التحتية الحالية والمستقبلية للطاقة، وتضغط موجات الحر والجفاف   على توليد الطاقة، وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. يمكن أن يؤدي الطقس الحار إلى زيادة الطلب على الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء، مما يضع حملاً زائداً على الشبكة الكهربائية ويتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. كما أن درجات الحرارة المرتفعة تجعل محطات الطاقة أقل فعالية، وتحد من قدرة خطوط الطاقة، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات.

لم تُبنَ الشبكة الكهربائية في العديد من البلدان لتتناسب مع المناخ الحالي، حيث يتم نقل وتوزيع الكهرباء في الغالب عبر المحولات والأسلاك الموجودة فوق الأرض، والتي تتعرض لظروف الطقس القاسية، حتى في المناطق التي تكون فيها خطوط الكهرباء مدفونة، يمكن أن تؤدي الفيضانات إلى انقطاع التيار الكهربائي.

دعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى مضاعفة إمدادات الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة خلال السنوات الثماني المقبلة للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، وإلا فإن تغير المناخ والطقس الأكثر تطرفاً سيؤديان إلى تقويض أمن الطاقة العالمي، بل وتعريض إمدادات الطاقة المتجددة للخطر.

تخفيف أحمال الكهرباء في مصر

كانت مصر من أوائل دول الشرق الأوسط التي لجأت إلى تخفيف الأحمال الكهربائية مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في القاهرة، وتجاوزت هذا الرقم في محافظات مثل الأقصر وأسوان. تبنت دول أخرى، بما في ذلك ليبيا وتونس، نهجاً مشابهاً بسبب أزمة نقص إمدادات الكهرباء.

قررت الحكومة المصرية في بداية يونيو 2024 تمديد انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد لمدة ساعة إضافية للسماح بإجراء صيانة وقائية لشبكات الغاز والكهرباء الإقليمية، بسبب زيادة الاستهلاك الناجم عن موجة الحر، ليصل الانقطاع إلى ثلاث ساعات يومياً.

في الكويت، تجاوزت درجة الحرارة 52 درجة مئوية الأسبوع الماضي، مما تسبب في خلل وانقطاع الكهرباء. لذلك قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج لساعتين كحد أقصى في بعض المناطق الزراعية والسكنية.

شهد العراق احتجاجات متزايدة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، حيث تجاوزت درجات الحرارة 51 درجة مئوية في 10 مدن.

هذا الأسبوع، تعرض مطار مانشستر في المملكة المتحدة لانقطاع التيار الكهربائي، مما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب. وقال المطار في بيان إن 'عدداً كبيراً من الرحلات الجوية' تأثر بانقطاع 'كبير' للتيار الكهربائي في المنطقة.

قطع الكهرباء في بريطانيا

في منطقة البلقان، ضرب انقطاع كبير للتيار الكهربائي دول الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا ومعظم ساحل كرواتيا يوم الجمعة 21 يونيو 2024، مما أدى إلى تعطيل الأعمال وإغلاق إشارات المرور وترك الناس يتصببون عرقاً دون تكييف الهواء وسط موجة حارة. ذكر وزير الطاقة في الجبل الأسود أن سبب الانقطاع هو الزيادة المفاجئة في استهلاك الطاقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة التحميل الزائد على الأنظمة. أضاف وزير الطاقة الألباني أن التحليل المبكر يشير إلى أن الكميات الكبيرة من الطاقة في نظام النقل ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية قد تسببت في هذه المشكلة الفنية.

تعليق أحمد موسى على أزمة قطع الكهرباء

علق الإعلامي أحمد موسى، على اجتماع الحكومة اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ووزيري الكهرباء والبترول، لمناقشة ملف أزمة الكهرباء في مصر، قائلاً: «اعتذار الحكومة اليوم هو تقدير محترم للمواطنين».

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن قطع الكهرباء وصل في بعض المناطق أمس إلى 6 ساعات، ومناطق أخرى في الصعيد إلى 9 ساعات».

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، أنه وفقًا لتعليمات رئيس الوزراء اليوم؛ فإنه اعتبارا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو القادم سيتم وقف تخفيف أحمال الكهرباء نهائيًا، وسيتم تعديل ساعات انقطاع الكهرباء خلال الـ3 أسابيع الأولى من شهر يوليو، لتكون ساعتين بدلا من 3 ساعات.

واستطرد أحمد موسى: استوقفني قرار غلق المحال التجارية الساعة العاشرة مساءًا، حيث أن صلاة العشاء تنتهي في هذا التوقيت، والقرار يشمل قرابة الـ180 ألف محل ومطعم شعبي، وإذا تم الإصرار على تطبيق هذا القرار؛ يجب أن يتم إلغاء التوقيت الصيفي وعودة الأمور لما كانت عليها من قبل؛ معقبًا: «على الأقل الناس تلحق تشتغل ساعة ولا اتنين عشان تعرف تأكل عيالها».

وأكمل: «من الممكن تأخير قرار غلق المحال التجارية ليكون في الساعة الحادية عشر مساءًا بدا من الساعة العاشرة، وده عشان الناس تعرف تشتغل ساعة ولا اتنين في الليل عشان يعرفوا يصرفوا على أسرهم، ولابد من وجود حل لمراعاة هؤلاء المواطنين، لكي لا يحدث ضرر».

كما استطرد الإعلامي أحمد موسى أيضًا: «أتحدى حد من التنمية المحلية يطلع يقولي المحلات التجارية دي بتشتغل بالنهار أكثر من بالليل، ده كلام غير صحيح على الإطلاق، ففترة المساء إلى فترة الرواج التي يخرج فيها الأسر للتجول والشراء هروبًا من أجواء النهار الحارة».

https://www.youtube.com/watch?v=NynbdxHGYZM