أمطار الإسكندرية.. كيف تتعامل المدينة الساحلية مع تجمعات المياه؟

تعرضت محافظة الإسكندرية لموجة شديدة من الأمطار الغزير، وصلت إلى حد السيول مع رؤية الرعد والبرق في سماء المدينة الساحلية، وتساقط كرات خفيفة من الثلج فجرا، بالتزامن مع نوة الفيضة الكبرى، مما أدى إلى تعطل حركة مرور السيارات، في عدد من المحاور المرورية المهمة بالمدينة.

تعطيل الدراسة بسبب أمطار الإسكندرية

وقرر محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، تعطيل الدراسة والامتحانات اليوم الخميس 12 يناير، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من تعرض محافظات الجمهورية لموجة من الطقس المتقلب، تصحبها أمطار غزيرة.

كيف تتعامل الإسكندرية مع تجمعات مياه الأمطار؟

وإلى ذلك، أعلنت محافظة الإسكندرية، أنه تم التعامل ورفع تجمعات الأمطار منذ فجر اليوم بنطاق حي ثان المنتزه ( شارع 45 وميدان المندرة بحري)، مع تواجد رئيس الحي وسكرتير عام الحي وجميع الأجهزة التنفيذية متابعة شفط تجمعات المياه وحالة الشوارع بنطاق الحي.

كما أكدت المحافظة التعامل مع تجمعات الأمطار، بنطاق حي عامرية ثان وتواجد رئيس الحي وسكرتير عام الحي وجميع الأجهزة التنفيذية لمتابعة شفط تجمعات المياه وحالة الشوارع بنطاق الحي

إجازة استثنائية اليوم بالإسكندرية

وأصدر المحافظ تعليماته بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5٪ وكذلك الموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية إجازة استثنائية اليوم، ويستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو المديريات المختلفة.

رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في الإسكندرية

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع كميات الأمطار غير المسبوقة وتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحياناً.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية باستمرار وتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة لمتابعة تداعيات النوة الحالية، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري تجنباً لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

طقس الإسكندرية اليوم

وحذرت الأرصاد الجوية من خلايا رعدية تؤثر على سواحل شمال الدلتا (البحيرة) يصاحبها سقوط الأمطار المتوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا، مع استمرار سقوط الأمطار الرعدية على مناطق من شرق الإسكندرية.

رصدت خرائط الطقس تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من الدلتا والوجه البحري يصاحبها سقوط الأمطار متفاوتة الشدة.

وتوقعت الأرصاد الجوية سقوط الأمطار على القاهرة الكبرى خلال الساعات القليلة القادمة.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين الابتعاد عن أعمدة الإنارة منعا للإصابة بحوادث الصعق، والتزام المنازل وعدم الخروج أثناء سقوط الأمطار نظرا لحالة الطقس السيئ.

كيف واجهت الإسكندرية الأمطار في أول اختبار لشبكات الصرف الصحي؟.. فيديو