أمل مونديالي.. الزمالك في كأس العالم للأندية 2025 بشرطين

تمني جماهير الزمالك النفس بالظهور الأول في كأس العالم للأندية، وذلك في نسخة 2025، التي أعلن الاتحاد الدوليب لكرة القدم 'الفيفا' أنها ستكون نسخة موسعة مكونة من 32 فريقًا.

وانتشرت شائعة خلال اليومين الماضيين، حول أنه حال تتويج نفس البطل بنسخة دوري أبطال أفريقيا خلال الفترة من 2021 و2024، فإن وصيف نسخة 2020، وهو نادي الزمالك سيتأهل إلى كأس العالم للأندية.

لكن هذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة، ولا تنص لوائح الفيفا التي أُعلن عنها، والخاصة بكأس العالم للأندية 2025 على هذا البند.

وكلٌ من الأهلي والوداد قد ضمن تأهله لكأس العالم للأندية 2025، بصفتهما بطلي دوري أبطال أفريقيا في نسختي 2021 و2022.

شرطان أساسيان أمام الزمالك

ولكي يكون للزمالك فرصة في التأهل لكأس العالم للأندية 2025، لا بد من حدوث شرطين أساسين أولًا قبل النظر في إمكانية تأهل الزمالك لكأس العالم للأندية من عدمه.

الشرط الأول يتمثل في تتنويج الأهلي أو الوداد البيضاوي المغربي بالفعل بلقب دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، وهو أمر ربما يحدث بالفعل.

أما الشرط الثاني فيتمثل في عدم تتويج فريق مصري آخر خلاف الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا، مع احتمالية مشاركة بيراميدز أو فيوتشر في النسخة المقبلة في دوري أبطال أفريقيا، في ظل ابتعاد الزمالك عن مركز الوصافة في ترتيب الدوري المصري.

ومع صعوبة تأهل الزمالك لدوري أبطال أفريقيا، سيكون لديه فرصة المنافسة على لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية في الموسم المقبل، حال حلوله في المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري.

ومع تحقيقه لقب كأس الكونفدرالية سيمنح الزمالك نقاط أضافية تساعده في حسابات النقاط لأفضل فريق فير متوج بلقب دوري أبطال أفريقيا.

بنود الفيفا حول كأس العالم للأندية

وقال الفيفا، في البنود الخاصة بنسخة مونديال الأندية 2025، إنه 'في حالة فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر من مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة 2021-2024، فسيتم استخدام ترتيب النادي المحسوب وفقًا للمعايير الرياضية لمنح حق الوصول'.

وأضاف: 'سيتم تطبيق حد أقصى من ناديين في كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في الحالات التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات'.

هذا الأمر يعني أن الزمالك سيحتاج لأن يتفوق على جميع منافسيه داخل القارة غير المتوجين خلال السنوات الأربع، وهو أمر صعب المنال، خاصةً مع خروج الزمالك من دور المجموعات في النسخ الثلاث.

وبلغ كلٌ من الأهلي والوداد المغربي الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا، بعد تخطي الأول عقبة الرجاء المغربي بهدفين دون مقابل في مجموع المباراتين، فيما تجاوز الثاني عقبة سيمبا التنزاني بركلات الترجيح بعد التعادل في مجموع المباراتين بهدف لمثله.

كأس العالم للأندية بـ32 فريقًا

وأعلن الفيفا إقامة كأس العالم للأندية بدءًا من نسخة 2025 بمشاركة 32 ناديًا، مقسمة على القارات المختلفة، بحيث تحظى قارة أوروبا بنصيب الأسد بمشاركة 12 ناديًا، مقابل 6 أندية من قارة أوروبا، و4 أندية من كلٍ من أفريقيا وآسيا واتحاد الكونكاكاف، ومقعد وحيد لمنطقة أوقيانوسيا، ومقعد للبلد المنظم.

وضمن الأهلي مشاركته في البطولة باعتباره بطل دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2021، وقد حجز مقعده في مونديال الأندية على هذا الأساس.

انفراجة في إقامة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 ناديًا.. اتفاقية ترسم طريق البطولة

رئيس الفيفا يشيد بمشاركة الأهلي في مونديال الأندية بالمغرب

فيفا يكشف بنود جديدة.. هل يمكن للزمالك المشاركة في مونديال الأندية 2025 مع الأهلي؟