أمم أفريقيا تهدد قمة ليفركوزن.. وبايرن ميونخ ودورتموند في مأمن

تشهد بطولة أمم إفريقيا 2024 في كوت ديفوار، حضورًا قياسيًا للاعبين الأفارقة الممارسين في الدوري الألماني لكرة القدم، ما يضع بعض الأندية الألمانية في مأزق لمواجهة الغياب الذي سيتركه نجومها المشاركين في البطولة الإفريقية.

وتضم قائمة المنتخبات الإفريقية المشاركة في البطولة التي ستحتضنها كوت ديفوار من 13 يناير إلى 11 فبراير ، حوالي 24 لاعبًا من الدوري الألماني، وعلى وقع ذلك، تواجه كبرى الأندية الألمانية أزمة تتمثل في حرمانها من خدمات نجومها الأفارقة لمدة شهر خلال فترة البطولة.

ومما يعقد الأمر أكثر هو تزامن البطولة مع كأس آسيا التي ستجري في قطر خلال الفترة ما بين 12 يناير ، وحتى 10 فبراير ، ما يعني أيضا غياب 8 لاعبين أجانب آخرين عن البوندسليجا نظرا لمشاركتهم مع منتخبي اليابان، وكوريا الجنوبية في كأس آسيا.

فما هي الأندية الألمانية الأكثر تأثرًا.

ليفركوزن.. خسارة 5 لاعبين

يتوقع الخبراء أن يكون ليفركوزن، متصدر البوندسليجا الأكثر تأثرا بأمم أفريقيا، إذ من المرجح أن يشارك عدد ليس بالقليل من لاعبي الفريق مع منتخباتهم الإفريقية، وهم فيكتور بونيفاس، وناثان تيلا مع نيجيريا، وإدموند تابسوبا مع بوركينا فاسو، وأوديلون كوسونو مع كوت ديفوار، وأمين عدلي من المغرب.

وهو ما يعني أن المدرب تشابي ألونسو، سيفتقد خدمات ما يصل إلى 5 من لاعبيه الأساسيين، خاصة هدافه بونيفاس الذي كان له دور كبير في النتائج الإيجابية للفريق هذا الموسم بعد أن سجل 16 هدفًا في جميع المسابقات.

كما سيفتقد ليفركزون، اثنين من صمامي الأمان في خط دفاعه، وهما تابسوبا، وكوسونو الذي يلعبان أساسيان في كل المباريات ويرجع لهم الكثير من الفضل في استقبال شباك الفريق 12 هدفًا فقط لحد الآن خلال الموسم الحالي.

واستعدادًا للغيابات، قام المدرب في مباراة بوخوم، بالاعتماد على اللاعبين الذين سيعوضونهم، وتمكن الفريق من تحقيق فوز عريض (4-0) بفضل ثلاثية مهاجمه البديل، التشيكي باتريك شيك في أول مشاركة له بعد غياب لعام.

شتوتجارت.. معاناة ثقيلة

شتوتجارت يُرجح أن يعاني كثيرًا أيضًا من مشاركة مهاجمه الغيني سيرهو جيراسي في أمم فريقيا، خاصة وأنه هداف الفريق بـ17 هدفًا، وساهم بأهدافه الحاسمة في احتلال شتوتجارت حاليًا المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الألماني.

ومع غياب جيراسي، 27 عامًا، يُتوقع أن ينضم مهاجم الفريق الاحتياطي سيلاس الذي سجل 3 أهداف وصنع 3 تمريرات حاسمة إلى منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجراء ذلك يعلق شتوتجارت آماله على خدمات الألمانيان دينيز أونداف، وكريس فيهريش.

وستزداد معاناة الفريق مع انطلاق بطولة كأس آسيا، حيث من المحتمل أن ينضم الظهير الأيسر هيروكي إيتو، ولاعب الوسط جينكي هاراجوتشي لمنتخب اليابان وجونج وو يونج إلى منتخب كوريا الجنوبية.

فرانكفورت.. خسارة 3 لاعبين عرب

وتضم تشكيلة آينتراخت فرانكفورت الأساسية 3 لاعبين عرب، هم مهاجمه المصري عمر مرموش، ولاعب الوسط الجزائري فارس الشايبي، اللذين ساهما في تسجيل 14 هدفًا من أصل 26 هدفًا للفريق في الموسم الحالي، فيما سجل لاعب خط الوسط التونسي إلياس السخيري هدفين آخرين.

وفي مواجهة الفريق أمام حامل اللقب بايرن ميونيخ، التي انتهت لصالح فرانكفورت (5-1) في ديسمبر ، صنع الشايبي الهدف الأول الذي جاء بأقدام مرموش، وما يقلل من مخاوف مدرب الفريق دينو توبمولر، هو أن الأهداف الأربعة الأخرى جاءت بأقدام لاعبين غير أفارقة.

لكن من حسن حظ فرانكفورت أنه تنتظره فقط مباراة واحدة صعبة خلال المدة التي ستقام فيها البطولة، وهي مباراة لايبزيج الشهر المقبل التي سيجريها بدون نجومه العرب، لكن باقي المباريات يتوقع أن تكون سهلة أمام دارمشتات وماينز وكولن وبوخوم وجميعها فرق تعاني كثيرا في الدوري الألماني.

ماذا عن بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند؟

لم ينضم مدافع بايرن ميونيخ بونا سار للتشكيلة المؤقتة للسنغال، لكن المدافع نصير مزراوي، متواجد في قائمة منتخب المغرب التي ستشارك في "كان" كوت ديفوار، فيما تحوم شكوك حيال انضمام المهاجم إريك ماكسيم تشوبو موتينج إلى منتخب الكاميرون.

وفيما يتعلق بدورتموند، فمن المتوقع أن يغيب عن صفوفه رامي بن سبعيني الذي سوف ينضم لمنتخب الجزائر ومهاجمه سيباستيان هيلير الذي سيقود هجوم فريق كوت ديفوار.

ويرى كثيرون أن بوروسيا دورتموند قادر على تعويض اللاعبين خاصة أنه لا تنتظره مباريات قوية خلال فترة بطولة أمم أفريقيا.

وعلى النقيض من الفرق الألمانية الأخرى التي ربما تتحسر عن غياب نجومها، يأمل فيردر بريمن في أن مشاركة نجمه نابي كيتا مع المنتخب الغيني ستساعده على استعادة لياقته البدنية والعودة بقوة إلى المستطيل الأخضر.

أما هوفنهايم فيبدو أنه لا يجد صعوبة في تعويض لاعبيه كيفن أكبوجوما الذي سوف ينضم إلى منتخب نيجيريا وديادي ساماسيكو الذي حجز مقعدا في قائمة منتخب مالي.