أميرة سليم تغني من أجل السلام في يوم المرأة العالمي.. تعرف على التفاصيل

تشارك السوبرانوا العالمية أميرة سليم في الاحتفالية التي تقام يوم 8 مارس الجاري بمعهد العالمي العربي بالعاصمة الفرنسية باريس تحت عنوان 'الموسيقي من أجل السلام'، وذلك تحت رعاية سفارة جمهورية مصر العربية بفرنسا، واحتفالا بالمرأة المصرية وتكريمها في يوم المرأة العالمي.

حفل أميرة سليم في فرنسا

أكدت أميرة سليم على سعادتها بالمشاركة في هذه الليلة الموسيقية الاستثنائية، والتي يتم من خلالها الإعلان عن اتحاد الفنانين من أجل السلام.

وقالت أميرة سليم: 'ندعو الجميع للانضمام إلينا في هذه الدعوة الموسيقية الجميلة للسلام من أجل تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا للجميع'، ويشارك السوبرانوا العالمية أميرة سليم في الحفل العازفتان الموهوبتان الأخوات أيوب، ويقود الأوركسترا محمد سعد باشا.

أميرة سليم

السوبرانو أميرة سليم ووالدتها

وعلى جانب أخر، أعربت السوبرانو العالمية أميرة سليم عن استيائها من تجاهل تاريخ والدتها الفني، وذلك بعد تداول معلومة خاطئة عنها، لافتة إلى أنها رائدة من رواد الموسيقى الكلاسيكية في مصر.

كتبت السوبرانو أميرة سليم في منشور عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «أعطوا التاريخ لأصحابه وكفانا تجاهل وإهمال لرواد الفنون والموسيقي في مصر».

وتابعت السوبرانو أميرة سليم قائلة: «عندما تكتب صحفية محترفة في عالم الموسيقي معلومة تاريخية خاطئة متجاهلة قيمة وقامة ورائدة من رواد الموسيقي الكلاسيكية في مصر وهي عازفة البيانو المصرية والدتي مارسيل متي، هنا لن أصمت بتاتًا».

أميرة سليم أميرة سليم

السوبرانو أميرة سليم

واستكملت: «تقولين يا سيدتي إن كونشرتو البيانو للمؤلف المصري عزيز الشوان لم يقدمه لنا مصري إلا وائل فاروق فقط، هو كلام خالي من الصحة تمامًا.. بل أني اعتبره إهانة لتاريخ رائدة من رواد الموسيقي الكلاسيكية في مصر بل هي رائدة في عزف أعمال المؤلفين المصريين في تاريخ الموسيقي في مصر».

وأضافت أميرة سليم قائلة: «والدتي مارسيل متي هي أول عازفة بيانو مصرية عزفت كونشرتو البيانو رقم 1 لعزيز الشوان و بالتحديد في 18 يناير 1964 كبريميير Premiere يعني كعرض أول وكان مع الأوركسترا السيمفوني بقيادة المايسترو البلغاري ساشا بوبوف».

والدة السوبرانو أميرة سليم

وقالت أيضًا: «بل الأكثر من ذلك، لقد تم تحضير هذا الكونشرتو في بروفات خاصة مع والدتي ومع المؤلف عزيز الشوان شخصيًا، ومن ناحية الجيل الجديد أيضًا عازفة البيانو ميريت حنا التي درست البيانو علي يد د.مارسيل متي، وعزفت نفس الكونشرتو في 17 أكتوبر 2016 بقيادة المايسترو ناير ناجي».

وكتبت أميرة سليم في المنشور: «أقبل أي شيء إلا المساس بالمعلمين والرواد الذين من غيرهم لن يكون هناك هم أو هن أو نحن أو هؤلاء أو أولئك.. وأنا أكتب هذا اليوم لأني أعتبرها مسئولية كبيرة، من ناحية لتوثيق التاريخ وتسجيله لمن لا يعلم، فلم أري هذه المعلومة تذكر مرة واحدة في أي مكان».

واختتمت قائلة: «ومن ناحية أخري من أجل الأجيال الجديدة الشابة التي تستحق أن تتعرف على تاريخ بلدها لتقدر الرواد والقامات ومن أعطوا وأفنوا حياتهم كاملة من أجل الفن وحبًا في وطنهم ليصبحوا جزء لا يتجزأ من تاريخها العظيم.. في الصورة عازفة البيانو المصرية مارسيل متي مع المؤلف المصري عزيز الشوان بعد الحفل».