أمير الكويت يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة |فيديو

أدى الشيخ مشعل الأحمد، اليوم الأربعاء، القسم أمام مجلس الأمة الكويتي، أميرا للبلاد، خلفا لشقيقه الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ووجه رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون دعوة لعقد جلسة خاصة الأربعاء لأداء أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية بناء على طلب الحكومة إعمالا لأحكام المادة (60) من الدستور واستنادا إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية.

في أعقاب وفاة الشيخ نواف الأحمد يوم السبت الماضي، دعا مجلس الوزراء الكويتي الشيخ مشعل الأحمد لتولي مقاليد الحكم كأمير للبلاد. وقد تلقى الشيخ مشعل التعازي في فقيد الأمير من قبل عدة قادة وشخصيات سياسية الذين حضروا لتقديم واجب العزاء خلال الأيام الماضية.

الشيخ مشعل الأحمد، الذي ولد في سبتمبر 1940 في الكويت ونشأ في جو عائلي حاكم، هو الابن السابع لحاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح (الأمير العاشر لكويت). وهو أخ لثلاثة حكام آخرين هم: الشيخ جابر الأحمد الصباح، والشيخ صباح الأحمد الصباح، والشيخ نواف الأحمد الصباح.

تلقى الشيخ مشعل تعليمه في مدرسة المباركية النظامية في الكويت، ومن ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة العلوم الشرطية. حصل على تعليمه في كلية الشرطة في بريطانيا وتخرج في عام 1960، وانضم إلى وزارة الداخلية حيث شغل عدة مناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة (التي تحولت في عهده إلى 'أمن الدولة') برتبة عقيد من عام 1967 حتى عام 1980.