أمين التعاون الخليجي: نثمن الجهود المصرية في مكافحة الإرهاب.. ونرفض المساس بحقوق مصر والسودان في نهر النيل.. فيديو

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، رفض المجلس المساس بحقوق مصر والسودان في نهر النيل، مثمنًا الجهود المصرية في مكافحة الإرهاب.

استقرار المنطقة

وشدد الحجرف، في كلمته بالبيان الختامي للقمة الخليجية الـ42 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، على الحرص على تماسك المجلس ووحدة الصف وتحقيق التكامل، والتأكيد على أهمية مكتسبات مجلس التعاون وإنجازاته، إلى جانب أهيمة متابعة الرؤى الاقتصادية وفرص الاستثمار بين دول المجلس.

ولفت إلى أهمية مواصلة العمل على تحقيق الوحدة الاقتصادية الخليجية، مشيرًا إلى أن هناك عزيمة خليجية لتوحيد الصف والحفاظ على المنجزات، والتأكيد على مضامين إعلان قمة العلا، مؤكدًا أن المجلس جدّد الحرص على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

إيران

وأوضح أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ، مؤكدًا التأكيد على احترام مبدأ السيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، لافتًا إلى أن استمرار هجمات الحوثيين يهدد الأمن الإقليمي، مطالبًا بضرورة الإلتزام بمبادئ حسن الجوار بين الدول.

وفيما يخص إيران، قال الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي إن دول المجلس تؤكد على مشاركتها بأي مفاوضات مع إيران، مطالبًا بضرورة معالجة البرنامج الصاروخي الإيراني، والحل السياسي للأزمة اليمنية.

الحوثيين

وأضاف، أن المجلس يرفض إعتداءات الحوثيين على المملكة العربية السعودية، مشددًا على تعزيز المنجزات التي حققها مجلس التعاون منذ تأسيسه، والتأكيد على وحدة وسيادة الأراضي العراقية، مؤكدًا على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع المغرب، وتنفيذ خطة العمل المشتركة.

ودعا الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، لبنان لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة، وحصر السلاح بيد الدولة، وضبط الحدود.

افتتاح القمة الـ 42 لمجلس التعاون الخليجي في الرياض

وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض لتدشين آلية التشاور السياسي المصري الخليجي

https://www.youtube.com/watch?v=-Rb9g-8SGoI