أنا رجل رجعي.. مصطفى كامل يفجر مفاجآت جديدة مع أحمد موسى بشأن العمل العام وأغنية تسلم الأيادي

كشف الفنان مصطفى كامل خلال حلوله ضيفا على الإعلامي أحمد موسى بقناة صدى البلد كواليس -لأول مرة- عن أغنية تسلم الأيادي التي قدمها رفقة عدد من الفنانين عن الجيش المصري عقب ثورة 30 يونيو، وفجر العديد من المفاجآت حول ترشحه على مقعد نقيب المهن الموسيقية، وأفصح عن أسرار مثيرة بشأن اعتزاله العمل العام في الماضي، فضلا عن تعرضه للاضطهاد من جماعة تبغض الوطن بسبب تسلم الأيادي التي حققت نجاحا كبيرا.

نقابة المهن الموسيقية

قال الفنان مصطفى كامل، إنه تربية رجل جيش، وما زالت رائحة بدلة والده العسكرية عالقة في أنفه حتى الآن، وهو ما يعطي له القوة في مواجهة الفساد في نقابة المهن الموسيقية.

أوضح مصطفى كامل خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن سيتعاون مع الشرفاء في نقابة المهن الموسيقية وأعضاء الجمعية العمومية للقضاء على الفساد.

مصطفى كامل مصطفى كامل

بيّن مصطفى كامل، أن بعض أعضاء الجمعية العمومية لم يوفقوا في نيل عضوية مجلس نقابة المهن الموسيقية بسبب «الشلل»، مردفا: «اللي حصل عندنا في النقابة قصة مؤسفة جدا».

لماذا ابتعد مصطفى كامل عن العمل العام؟

أردف مصطفى كامل أنه ظل يراقب المشهد النقابي من بعيد، واكتفى بنفسه كشاعر وملحن ومطرب بوسائل دخله، وظل يدير شؤونه الخاصة دون التعرض للعمل العام مضيفا: «ولادي كبروا المسؤوليات كبرت، والعمل العام دائما فيه نزاع وتطاول وناس تبقى منتفعة بأي فساد وتيجي تشتمك فقلت خلاص الحتة دي مش بتاعتي».

استكمل مصطفى كامل أن العام الماضي طلب منه أعضاء جمعيات المؤلفين والملحنين منهم جمال بخيت ومدحت العدل، وأيمن بهجت قمر، الدخول في العمل العام، لكنه اعتذر وقتها.

مصطفى كامل مصطفى كامل

لماذا قال مصطفى كامل أنا رجل رجعي؟

أضاف مصطفى كامل: «قلت لهم سيبوني أتسئل عن ولادي ولازم أراقب بنتي اللي اتخطبت وأنا منبه عليها إن مفيش خروج ونبهت على خطيبها إن مفيش طلوع ونزول، يلا خلص بيتك عشان نخلص، أنا رجل رجعي جدا، سيبوني أدير بيتي وأربي أولادي ابني وبنتي الصغيرة».

أردف: «كلمني الدكتور مدحت العدل وطب لقائي، ولما جلسنا أمسكت بأيده وقلت له يلا نقرأ الفاتحة إن أنت الرئيس بس أرجوك الاهتمام بطاقم العمل ونجيب شباب عندهم وعي».

أشار مصطفى كامل إلى أن الدكتور مدحت العدل يدير مجلس المهن الموسيقية بكل احترافية وأمانة.

مصطفى كامل مصطفى كامل

مصطفى كامل: نقابة المهن الموسيقية مليئة بالفساد

قال الفنان مصطفى كامل، إن التصدي للعمل العام حاليا مهمة صعبة، ويحتوي على قدر كبير من النزاع والتطاول.

أوضح مصطفى خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن نقابة المهن الموسيقية مليئة بالفساد، مشيرا إلى أنه يسعى إلى مواجهته بكل قوة.

بيّن مصطفى كامل، أنه توجد نماذج إيجابية في مجلس نقابة المهن الموسيقية تسعى أيضا إلى المشاركة في مواجهة الفساد داخل النقابة.

مصطفى كامل مصطفى كامل

مصطفى كامل: وصلتني تهديدات بسبب الانتخابات

أشاد الفنان مصطفى كامل، بعلاقته بالفنان هاني شاكر واصفًا شاكر بأنه صديق عمره، ونجاحهم مشترك.

وأضاف مصطفى كامل، أنه لم يكن يُخطط للترشح على منصب نقيب المهن الموسيقية، لافتًا إلى أن أقصى معاش بالنقابة وصل إلى 1065 جنيهًا لمن استمر حوالي 30 عامًا في المهنة.

وتابع أنه سيعمل على حل أزمة المعاش والعلاج، مضيفًا: «وصلتني تهديدات مباشرة من زملائي أعضاء مجلس نقابة؛ فيه 3 أو 4 ضدي بيقولوا إنهم جايبين شركة جاردات يوم الانتخابات».

واستطرد: «بوجه نداء للواء هشام أبو النصر من فضل حضرتك ادعمنا بقوات أمن؛ واصلني حاجات مش هقدّر أقولها على الهواء؛ كأننا داخلين حرب».

ووجه رسالة لأعضاء الجمعية العمومية قائلاً إن لافتته ستحمل شعار: «الشرف والعدل والأمانة، وطهارة بيتنا الأم، مرورًا بأهم ناس من زملائنا إللي عايشين في بيوتهم أن يعيشوا حياة كريمة».

مصطفى كامل مصطفى كامل

مصطفى كامل: سكرتير نقابة الموسيقيين بيستغل اسم الدولة لجمع الأصوات

قال الفنان مصطفى كامل، إنه استقبل زميل له من الإسكندرية عام 2010 قال له «هناك ولد موقوف عن العمل ومش لاقي يأكل».

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»: «أخدته من إيده وقلتله إنزلي مصر ورحت للموسيقار جمال سلامة وقلتلهم ليه واقفينه؟؛ قالولي ده واد مش كويس، ولما جه ينزل الشغل قامت ثورة 2011».

وتابع: «بعد ذلك أصبح سكرتير النقابة لمدة 13 عامًا ومشارك في 7 أماكن في مصر أرصدتهم تصل إلى حوالي 3 مليون جنيه ولا يمارس المهنة؛ وهذا الرجل يدير النقابة زي ما هو عاوز ومعاه محامي وسكرتير النقابة وزوجته، وبيتكلموا باسم الدولة ويطلبوا من الأعضاء التصويت له».

مصطفى كامل مصطفى كامل

سر لجوء مصطفى كامل لـ دار الإفتاء قبل الترشح لرئاسة نقابة الموسيقيين

قال الدكتور عادل مصطفى، الأستاذ بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، إنه لا أحد يعلم مدى المجهود الذي بُذل من أجل إقناع مصطفى كامل بالموافقة على الترشح على منصب نقيب المهن الموسيقية.

وأضاف أنه ذهب لدار الإفتاء من أجل أن يرد يمينه الذي أقسمه بعدم الترشح على هذا المقعد، وهو رجل له أيادي بيضاء خلال عمله نقيبًا سابقًا للموسيقيين.

وتابع أن مصطفى كامل كان يتحمل تكاليف النقابة في بعض الرحلات، وهو شخصية نقابية تُحدّث انتفاضة عندما يُذكر اسمها أمام مجلس النقابة الحالي.

مصطفى كامل مصطفى كامل

مصطفى كامل: لو بيوصمونا بالعار في تسلم الأيادي فأنا فخور بالوصمة

قال الفنان مصطفى كامل، إن قصة أغنية تسلم الأيادي بدأت أثناء جلوسه مع الدكتور يحيى البستاني ومرتضى منصور والمخرج الراحل على رجب.

أوضح مصطفى كامل خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الجلسة اقتصرت عليه هو يحيى البستاني في ميدان الدقي فطلب منه الجلوس في مقهى، وحينها شاهدا تحرك الدبابات بالشارع.

بيّن مصطفى كامل، أن يحيى البستاني من المحبين لوطنهم مردفا «وقتها كان فاضل 3 أيام وأطلع عمرة رمضان، فقال لي متيجي نعمل حاجة، فقلت له خلاص إحنا لو عملنا حاجة هنعمل بمناسبة العاشر من رمضان، يا يحيى أنا مسافر يوم 9 على طيارة 4.5 أنا وأمي وأولادي وأخواتي، فقال لي بس نحاول».

أردف مصطفى كامل أنه عاد إلى المنزل حينها فشعر بأن لحن تسلم الأيادي يسيطر عليه، مشيرا إلى أنه من مدمني الموسيقار بليغ حمدي ولديه شغف كبير بهذا الرجل وموسيقته البسيطة التي تخترق الوجدان.

استكمل مصطفى كامل: «فضلت على تيمة تسلم الأيادي لغاية ما قفلت الأغنية، فاتصلت بـيحيى البستاني وقلت له تصدق طلعت معايا حاجة فقال لي يلا يا مصطفى والنبي، فكلمت الموزع أحمد عادل، وفضلنا نضبط فيها على التليفون وكل ده مكنتش كتبت كلمة بس الحمد لله أنا مميز في التركيب على اللحن».

أضاف مصطفى كامل: «اتصلت بحكيم بقول له أنت فين يا حكيم قال لي ده أخويا عامل حادثة على طريق الواحات، فقلت له أنا عايزك في الأستوديو تيجي لي؟ وصل حكيم، وقال لي هنقول إيه؟ فغنيت له الأغنية، وابتديت أحط موسيقى الكلمة، وحكيم وإيهاب توفيق جايين مش عارفين هيعملوا إيه».

استطرد مصطفى كامل: «إيهاب توفيق قال إحنا في الحظر قلت له هبعت لك عربيتي عشان كان معايا كارنيه المرور في الحظر، ولما جاني إيهاب قلت له غني الـ 3 كوبليهات دول وأنا هغني منها فقال لي هغني الكل وأنت اختار».

مصطفى كامل مصطفى كامل

تابع مصطفى كامل: «عمري ما اشتغلت أنا والفنانة غادة ولا كنت أعرفها وجها لوجه، فالدكتور رضا رجب كان وكيل أول نقابة ولما خلصنا شغل قال لي غادة بتسلم عليك، فقلت لها تعالي عشان كنت عايو أقيس صوت العنصر النسائي مع الرجالي، وهي شاطرة وجات على طول وطلعت الأغنية وكسرت الدنيا».

أكمل مصطفى كامل: «الأغنية استجلت في يوم والغناء استغرق يوم، وطلعت العمرة يوم 9 وفي اليوم اللي بعده لقيت كل رجال الدولة بيباركوا لي، ومكنتش مصدق، وأقصى هدف لي كان أن الغنوة تتسمع، لكن تالت يوم في العمرة مبقتش عارف أعمل عمرة، وكانت بتعدي عليّ ستات ووالدتي جمبي فيقولوا لي هل دي الحاجة والدتك؟ فأقول لهم آه، يقولوا لها تسلم البطن اللي شالت».

أشار مصطفى كامل إلى أنه رغم كل الاضطهادات التي يواجهها من البعض بسبب الأغنية فإنه فخورا بها، مضيفا: «ما زلت فخورا إني أنا اللي عامل تسلم الأيادي ولن أندم على أي حرف جر فيها، أنت بتتشتم كفنان لمجرد إن الغنوة دي في حياتك، تخيل هي رمز قيم عن الناس اللي بتحتب بلدها، ووصمة عار عندهم، فلو هم بيوصمونا بالعار في الحتة دي فأنا فخور بالوصمة دي، لأن بلدنا لازم تفضل قائمة بالناس اللي واقفة على الحدود».

شهم وابن بلد.. حلمي عبد الباقي يدعم مصطفى كامل في انتخابات المهن الموسيقية

من ناحيته، قال الفنان حلمي عبد الباقي عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية، إنه تربطه علاقة صداقة عمر مع الفنان مصطفى كامل امتدت لنحو 30 عاما، ومرت بالعديد من التجارب والتحديات.

أضاف حلمي عبد الباقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن مصطفى كامل كان يتعامل معه بمنتهى الرجولة ويتميز بشهامة أولاد البلد.

أكد دعمه الكامل للفنان مصطفى كامل المرشح على مقعد نقيب المهن الموسيقية، مضيفا: «إن شاء الله نتجح عشان تحقق مطالب الناس».

أردف عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية: «مصطفى كامل لو في جيبه جنيه واحد وحد طلبه منه أقسم بالله مش هيتأخر، وأنا من أكبر الداعمين، وأقف معه بقلبي لأنني أشعر بما يريد تحقيقه للزملاء».

اقرأ أيضًا: مصطفى كامل: هاني شاكر صديق عمري.. ووصلتني تهديدات بسبب الانتخابات.. فيديو